الشبكة العربية

الأربعاء 20 مارس 2019م - 13 رجب 1440 هـ
الشبكة العربية

بالصور..

لمناهضة "الذكورية".. حركة تطلق أسماء نسائية على شوارع المغرب

المغرب

في خطوة مثيرة، وغير مسبوقة قامت ناشطات مغربيات في “الحركة البديلة من أجل الحريات الفردية”، المعروفة إعلاميا بحركة “مالي”، طيلة الأسبوع الأخير، بإطلاق أسماء نسائية على شوارع وفضاءات عامة في العاصمة الرباط بشكل رمزي إلى جوار الأسماء الأصلية، التي تعود لرجال .
وبحسب موقع "أشكاين" قامت الحركة بتعويض أسماء عدد من الشوارع والأزقة والساحات في الرباط بأخرى نسائية لشخصيات تاريخية أو سياسية قديمة وحديثة، من قبيل تعويض شارع مولاي إسماعيل بشارع ثورية الشاوي (أول مغربية تقود طائرة)، وزنقة تطوان بزنقة “السيدة الحرة”، وساحة “أبراهام لينكولن” بساحة “زينب النفزاوية”، وغيرها من الشوارع والأسماء.
وجاءت هذه الخطوة حسب ما صرحت به منسقة الحركة ابتسام لشكر للصحافة، لإثارة اهتمام المجتمع بمسارات هذه الشخصيات، وما راكمته من أجل تحرر المرأة المغربية، وتخطّي الذهنية الذكورية السائدة في المجتمع”.
وأضافت لشكر أن “هذه الذكورية لا توجد فقط في العائلة أو العمل أو الإدارة، ولكن حتى في تسمية الشوارع والحارات والميادين، إذ تكثر الأسماء الذكورية بشكل لافت على حساب أسماء المغربيات رغم كثرتهن، ورغم الشهرة التي حققنها في مجالات كثيرة”.

 





 

 

إقرأ ايضا