الشبكة العربية

السبت 24 أكتوبر 2020م - 07 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

لحظات من الرعب.. حوت ضخم يهاجم يختًا قبالة الساحل الإسباني (فيديو)


وثق زوجان بريطانيان، اللحظة التي هاجمت فيها مجموعة من الحيتان القاتلة اليخت الذي كان يستقلانه قبالة السواحل الإسبانية.

وكان جرايم والكر وزوجته مويرا يبحران على متن يختهما مع صديقهما ستيفن روبنسون عندما استهدفهما ثلاثة من الحيتان القاتلة قبالة سواحل كيب فينيستيري.

وذكرت "بي بي سي اسكتلندا"، أن الهجوم استمر 45 دقيقة، وتسبب في حدوث تلف مساحته 1.5 قدم في دفة اليخت. 

قال جرايم: "لم أكن متأكدًا حقًا مما كان يحدث، كسر أحد الحيتان السطح، على الجانب الأيسر من القارب من أجل التنفس".

واتصل المدير المالي المتقاعد بمركز تنسيق الإنقاذ البحري الذي أخبره بإيقاف تشغيل المحرك وإبقاء الشراع منخفضًا. على الرغم من الإجراءات الاحترازية، قال جرايم إن الحيتان القاتلة تسببت في دوران القارب 90 درجة.

وكان خوف جرايم الأكبر هو أن اليخت سيغرق بسبب الأضرار التي تسببت فيها الحيتان، وكانوا قد تركوا عالقين على مسافة 720 ميلاً في رحلة 1600 ميل. وسيستغرق الأمر حتى يتم إصلاح اليخت.

ويعد هذا هو أحدث هجوم في سلسلة من هجمات الحيتان القاتلة لسفن قبالة الساحل الإسباني، ونتيجة لذلك حظرت وزارة النقل الإسبانية القوارب التي يبلغ طولها 15 مترًا أو أقل من الإبحار بين كابو بريينو جراندي وبونتا دي إستاكا دي باريز في جاليسيا لمدة أسبوع. 

وفي وقت سابق من هذا الشهر،  ذكرت صحيفة "الجارديان" أن العلماء شعروا بالحيرة بسبب موجة هجمات الحيتان القاتلة.  

وفي إحدى الحوادث التي وقعت مؤخرًا، كانت شركة "Halcyon Yachts"  تنقل سفينة بطول 36 قدمًا إلى بريطانيا من آكورونيا في شمال إسبانيا عندما صدمها حوت قاتل 15 مرة على الأقل. 

فقدت السفينة التوجيه واضطررت إلى العودة إلى الميناء بسبب الهجوم. في نفس الوقت تقريبًا، تم إصدار تحذير لاسلكي بعد رصد حيتان قاتلة بالقرب من فيجو حيث وقع تصادمان آخران مؤخرًا.

أخبر ألفريدو لوبيز، عالم الأحياء من منسق دراسة الثدييات البحرية في جاليسيا، الصحيفة أن الحيتان القاتلة تشق طريقها عبر الساحل الإسباني البرتغالي كل عام في سبتمبر.

ومن غير المعروف حاليًا ما إذا كانت نفس المجموعة من الحيتان القاتلة تنفذ كل هذه الهجمات.

لكن الدكتورة روث إستيبان، الخبيرة في منطقة جبل طارق، قالت للصحيفة إنه من غير المرجح أن تنفذ مجموعات مختلفة مثل هذه الهجمات المنظمة بشكل مشابه.

والحوت القاتل (orca)، هو أكبر عضو في عائلة الدلفين، لكن بشكل عام، لا تعتبر الحيتان القاتلة تهديدًا للإنسان. 

 

شاهد الفيديو

 


 

إقرأ ايضا