الشبكة العربية

الأربعاء 28 أكتوبر 2020م - 11 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

كأنها في دولة عربية.. محكمة روسية تدين شابا بتهمة "إهانة الرئيس بوتين"

بوتين
قضت محكمة روسية في ضاحية “نوفغورود” بإدانة مواطن روسي بتهمة " إزدراء السلطة"، وفق تشريع كان قد أقره البرلمان الروسي في وقت سابق من شهر مارس الماضي.
وهي المرة الأولى التي يدان فيها مواطن روسي بحسب هذا القانون، يذكر أن المحكمة قضت بتغريمه بمبلغ 30 ألف روبل ما يقابل نحو 500 دولار، وتعتبر الغرامة حكما مخففا على الشاب الذي يبلغ من العمر 34 عاما، إذ عاقبته المحكمة بالحد الأدنى للغرامة التي حددها القانون حيث يبلغ الحد الأقصى 300 ألف روبل  نحو 5 آلاف دولار، أو الحبس 15 يوما.
كان الشاب الروسي المتهم، قد كتب على وسائل التواصل الاجتماعي "بوستات" اعتبرتها السلطات الروسية "إهانة" للرئيس فلاديمير بوتين.
ووفقاً لقانون “إزدراء السلطات” الجديد، فإن النيابة العامة تملك الحق بتوجيه خطاب لـ”هيئة الرقابة الروسية” من أجل سحب الترخيص من أي وسيلة إعلام يُنشر فيها مواد تخالف القانون المذكور.
وقد تم حظر الموقع الإلكتروني لصحيفة “76. رو” في مدينة ياروسلافل شمالي العاصمة موسكو بسبب رفض رئاسة تحرير الصحيفة حذف خبر على موقعها يتضمن صورا تحتوي  عبارات فيها إهانة لبوتين كتبت على حائط مبنى مديرية تابعة لوزارة الداخلية في المدينة.
 

إقرأ ايضا