الشبكة العربية

الإثنين 26 أغسطس 2019م - 25 ذو الحجة 1440 هـ
الشبكة العربية

قط مغربي يثير القلق في بريطانيا وبيان حكومي عاجل يحذر المسافرين

قط مصاب بداء الكلب

أصدرت هيئة الصحة العامة البريطانية بيانا تحذيريا عاجلا لكل المسافرين من مواطني المملكة المتحدة، باتخاذ الاحتياطات اللازمة بشأن الأمراض والفيروسات المعدية المنتشرة في مناطق عدة من العالم، خاصة تلك المنقولة عن طريق الحيوانات.

وجاء البيان على خلفية وفاة سائح بريطاني في المغرب بعدما عضه قط مصاب بـ " داء الكلب "، إذ قالت الهيئة إن المتوفى أصيب بالسعار بعدما عضه القط المريض بالفيروس، ثم مات.

واكتفت الهيئة بتأكيد الوفاة دون الحديث عن أي تفاصيل أخرى تخص الحالة، بينما ركزت على التوعية بخطورة داء الكلب الذي وصفته بأنه "عدوى فيروسية خطيرة للغاية" تصيب الدماغ والجهاز العصبي المركزي، بينما تتطور لاحقا لتصيب المريض بضيق التنفس الشديد، وصعوبة البلع"، وأضافت: "بمجرد أن يتطور داء الكلب يصبح قاتلا".

 

وطمأنت الهيئة المسافرين بشأن فعالية اللقاحات المكافحة لداء الكلب، مؤكدة أنها "أثبتت فعالية كبيرة حتى الآن".

 

ودعت المسافرين إلى اتخاذ التدابير كافة في حال السفر إلى البلدان التي ينتشر بها المرض، مع ضرورة الامتناع عن الاتصال بأي نوع من الحيوانات خاصة الكلاب والقطط في تلك البلدان.

 

وحول الإسعافات الأولية حال التعرض للعض من حيوان مصاب، قالت: "ننصح المسافرين الذين تلقوا بالفعل لقاحا ضد داء الكلب، بغسل الجرح جيدا بالماء الجاري والصابون، وتطهيره بكحول او مطهر يودي ووضع ضمادة"، ثم التوجه فورا لأقرب مركز أو مستشفى لتلقي المساعدة الطبية المحترفة.

 

 


 

إقرأ ايضا