الشبكة العربية

الإثنين 10 أغسطس 2020م - 20 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

فيسبوك يطرح خاصية للتواصل مع الموتى

فيسبوك


طرح موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، تحديث غير متوقع، حيث يمكنك الآن التواصل مع الموتي بحساب "تذكاري"، المعروف أن عند وفاة شخص ما بالتالي لا يتم استخدام الحساب الشخصي له، وفيما بعد تغلق الشركة هذا الحساب، ولكن الجديد في الأمر أن فيسبوك يتيح ميزة جديدة لأصدقاء الشخص المتوفى صاحب الحساب الشخصي.


يتمكن المستخدمين على فيسبوك من ترك رسائل لصديقهم المتوفي في قسم يسمى Tributes""، كما يتم اختبار هذه الميزة حاليا في الولايات المتحدة ليتحول حساب المستخدم المتوفى إلى ما يسمى بـ"حساب تذكاري".. تعرف على تطبيق يهدد خصوصية 5 ملايين مستخدم.

يعتبر الحساب التذكاري نوع خاص من الملفات الشخصية التي يمكن إدارتها من قبل شخص تم تعيينه من قبل صاحب الحساب الأصلي قبل وفاته، وبهذه الخطوة سيتحول الحساب إلى تذكير بالميت، حيث تظهر كلمة "تذكر" بجانب اسم الشخص في ملفه الشخصي ، وبناءً على إعدادات الخصوصية للحساب، يمكن للأصدقاء مشاركة الذكريات في الجدول الزمني التذكاري.

كما ستعمل هذه الميزة الجديدة،على فصل المنشورات التي نشرها الأشخاص في صفحة الملف الشخصي للمستخدم بعد وفاته عن تلك التي تم نشرها من قبل.

وكان الهدف من هذه الميزة ترك مساحة للأصدقاء والعائلة أن يتبادلوا فيها ذكريات أحبائهم المتوفين، وذلك حسبما ذكر موقع "ميرور" البريطاني.. يهمك أن تعرف هل ينتهي عصر البريد الإلكتروني والمكالمات في 2022؟

ووفقا على إعدادات الخصوصية للحسابات التذكارية، فإنه ما يزال بإمكان أصدقاء المستخدم المتوفى، الكتابة ضمن الخط الزمني للحساب أو التعليق على أي مشاركات قام بها صاحب الحساب قبل وفاته.

ومن خلال هذه الميزة سيكون لدى الشخص المسؤول عن إدارة حساب الشخص المتوفى، بتحديد الاشخاص الذين يمكنهم نشر ورؤية منشورات الإشادة بالمتوفى ضمن القسم الجديد، بالإضافة إلى حذف المنشورات غير المرغوب فيها.. تعرف على حيلة سرية لتشغيل الوضع الليلي في فيسبوك ماسنجر.

واشار فيسبوك إلى أن جهات الاتصال المسؤولة عن الحساب لن تتمكن من تسجيل الدخول إلى الحساب المذكور، أو قراءة رسائله، أو إزالة أي من أصدقائه، أو تقديم طلبات صداقة جديدة.

ومن ناحية أخرى، توقع أحد الإحصائيين أن عدد الأشخاص المتوفيين على موقع التواصل الاجتماعي قد يفوق عدد الأشخاص الأحياء بحلول نهاية القرن، حيث قال هاشم ساديكي، المختص في الإحصاء في جامعة ماساتشوستس، إن الشبكة الاجتماعية ستتحول إلى أكبر "مقبرة افتراضية" في العالم بحلول عام 2098.

كما قال فيل زيدلر، المؤسس المشارك لشركة التأمين على الحياة الرقمية البريطانية DeadHappy:" إن ميزة فيسبوك الجديدة ستسمح للأشخاص بمواصلة التعامل مع ملف شخص محبب بعد موتهم"، موضحا:" أن الناس في حاجة إلى التواصل مع أحبائهم الذين رحلوا عن عالمنا، وبالرغم أن الميزة التي طرحاه فيسبوك قد تكون غريبة للبعض لكنها أفضل طريقة للتعبير عن امتنان الأشخاص للمتوفى الذي فارقهم".

آخر ميزة قدمها "فيسبوك" قبل توافر الميزة الخاصة بالمتوفيين تمكين المستخدم من التراجع عن إرسال الرسائل على ماسنجر بعد 30 ثانية من إرساله.

وكانت فيسبوك تفكر طويلا في إطلاق تلك الميزة التي لم تكن متاحة إلا للرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج فقط، والذي استخدمها لحذف رسائل قديمة كان قد أرسلها لأصدقائه.


 

إقرأ ايضا