الشبكة العربية

الخميس 22 أكتوبر 2020م - 05 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

شرب الماء ليس كله فوائد وهذه أخطر أضراره

الماء
حذر أطباءحذر خبراء من خطورة تجاوز المعدلات الطبيعية لشرب الماء، مؤكدين أنه على عكس ما يعتقد الكثير من الناس فإن شرب المزيد من الماء يتسبب في أضرار صحية بالجملة.

وفقا لدراسات عدة فإن البالغين يحتاجون لنحو 3 أو 4 لترات من الماء يوميا للمساهمة بشكل فعال في إدارة كثير من عمليات ووظائف الجسم، في حين تتمكن الكلى من معالجة لتر واحد فقط من الماء في الساعة الواحدة، بينما تعمل على تخزين الكميات الزائدة من المياه في خلايا أجسامنا.

على المدى الطويل تتراكم المياه الزائدة عن الحد وفي بعض الأحيان يؤدي ذلك إلى ما يعرف بحالة تسمم المياه عندما تحدث تلك المشكلة تنخفض معدلات الصوديوم في الدم، فيؤدي ذلك بالتبعية إلى اضطراب ضغط الدم، ولذلك الاضطراب أعراض منها التورم، والصداع والضعف، والميل الدائم إلى النوم، بينما تصل الأعراض في الحالات الأكثر خطورة، إلى تلف الدماغ نتيجة تخزين المياه الزائدة في الدماغ.

ووفقا لبيزنس إنسايدر، تؤدي حالات تلف الدماغ إلى الدخول في غيبوبة ومن ثم ترتفع إحتمالات الوفاة.

ويؤكد الأطباء أنه يمكن التعرف على معدلات الماء في الجسم من خلال مراقبة لون البول، فإن كان خفيفا، يشبه لون عصير الليمون فإ ذلك يعني أن مستويات الماء في جسمك طبيعية، وإن كان غير ذلك فهو مؤشر على ضرورة الانتباه، واستشارة الطبيب لمتابعة حالتك وتأكيد ما يلزم القيام به.
 

إقرأ ايضا