الشبكة العربية

الأحد 18 أغسطس 2019م - 17 ذو الحجة 1440 هـ
الشبكة العربية

سيدة تركية تشرب 5 لترات من الكولا.. فأصيبت بشئ فظيع

resized_3313d-6d47bac8wfe

تعرضت سيدة تركية لذوبان عظام جسدها وحدوث كسور في عمودها الفقري بسبب شربها 5 لترات من مشروب الكولا يوميا، حتى أنها أصبحت عجزة عن الجلوس والنوم بسبب الآلام التي أصابتها. وقد ترددت السيدة على الكثير من الأطباء حتى شخصت آخر مستشفى خضعت للفحص بها حالتها بأن اتباعها نظام غذائي حمضي مرتبط بشربها المفرط للكولا أدى إلى ذوبان عظامها وحدوث كسور بها.
وقد تعرضت السيدة التركية بتول بيرام (33 عاما)، المقيمة بمدينة أنطاليا جنوبي تركيا، لذوبان عظامها وحدوث 5 كسور في عمودها الفقري بسبب شربها 5 لترات من مشروب الكولا الغازي منذ أن كانت في الخامسة من عمره. وقد ترددت بيرام على الكثير من الأطباء للتوصل إلى سبب مرضها الذي جعلها غير قادرة على النهوض من فراشها، وأخيرا ذهبت إلى مركز العلاج الطبيعي وإعادة التأكيل حيث أخبرها الأطباء بأن سبب ذوبان عظامها وحدوث كسور بها هو اتباعها نظام غذائي حمضي مرتبط بشربها المفرط للكولا.
من جانبها، قالت الدكتورة سفجي أورهان، خبيرة العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل، إن بيرام عندما جاءت إلى العيادة كانت غير قادرة على الحركة بسبب آلام الظهر، حتى أنه لم تكن قادرة على الاستلقاء على ظهرها. وأضافت "كانت السيدة بتول تعاني آلاما مبرحة. كان لديها طفل رضيع حديث الولادة وكانت عاجزة عن الاعتناء به بسبب آلام ظهرها التي كانت شديدة لدرجة أنها لم تستطع أن تستلقي بينما كنت أفحصها".
وأشارت أورهان إلى أن بيرام خضعت للعديد من الفحوصات والتحاليل قبل زيارة مركزهم، وأضافت:

"كانت المريضة تعاني من ذوبان في عظامها ووجود كسور انضغاطية في فقرات ظهرها. لكن المراكز الأخرى التي خضعت فيها للفحص سابقا عجزت عن إخبارها عن سبب هذه الحالة. فلو أن مريضا يعاني من ذوبان العظام في هذا السن، فهذا يعني أن المريض يعاني من مرض آخر يمكن أن يؤدي إلى هذه الحالة أو يتناول علاج ما أو لديه نظام غذائي سيئ. ولاحظنا لدى السيدة بتول وجود أسلوب تغذية سيئ منذ طفولتها؛ إذ أنها تشرب يوميا 5 لترات من الكولا. كما علمنا أنها لا تتناول الخضروات وتتناول كميات كبيرة من اللحم. فكل هذه الأشياء كانت كافية لذوبان العظام، فالتناول المفرط للبروتين وشرب الكثير من المشروبات الحمضية يعتبر من أبرز أسباب ذوبان العظام".
من جهتها، قال الدكتورة غلسرن صولو إن الكولا مشروب حمضي، مشيرة إلى أن جسم الإنسان يحتاج 32 كوبا من الماء للتخلص من كوب واحد من الكولا. وأضافت صولو أن الكليتين بهما نظام عزل، موضحة أنه عندما يتناول الشخص الكولا فإن الكليتين قادرتان على عزل تأثيرها. وتابعت بقولها "لكن السيدة بتول شربت 5 لترات من الكولا يوميا ولم تشرب الماء إطلاقا. ولهذا السبب فإن الحمض الذي يذهب إلى الكليتين يكون بكميات كبيرة. وعندما تعجز الكليتان عن عزل هذه الكمية المفرطة من الحمض، فإنها تبدأ في سحب الكالسيوم من العظام، وهو ما يؤدي إلى حدوث الكسور الانضغاطية".
 

إقرأ ايضا