الشبكة العربية

السبت 24 أكتوبر 2020م - 07 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

زيادة مبيعات المنشطات وموانع الحمل في مصر منذ فرض حظر التجوال

image

بعد 25 يوماً من تطبيق قرار «حظر التجول» غير الكامل في مصر من الثامنة مساء إلى السادسة من صباح اليوم التالي، بسبب فيروس كورونا المستجد، لوحظ نمو مبيعات المنشطات والمقويات الجنسية، وموانع الحمل على مختلف أنواعها.
وبين من يشير الى أن الزيادة نحو 40 في المئة، ومن يرى أنها في حدود 25 في المئة فقط... الثابت أن هناك نشاطاً ملحوظاً رفع المبيع.
وقالت مصادر في شعبة الأدوية في الغرفة التجارية المصرية لصحيفة «الراي» الكويتية: «نعم هناك زيادة ملحوظة، منذ بداية فرض الحظر الجزئي، ولكن قد تتراجع هذه الزيادة، مع توجيه الإنفاق ناحية احتياجات رمضان، ودخول أيام الشهر الكريم».
وقال المحلل الاقتصادي أحمد علي، «كانت مبيعات المنشطات وموانع الحمل، تشهد زيادات سنوية في العامين الأخيرين، ومن الطبيعي جداً أن تشهد هذه الفترة مبيعات نشطة، ولكن من الصعب إحصاء هذا النشاط، بعد مرور هذه الفترة القليلة، ولكن الحساب هنا، يكون بشكل جزئي، وهو سيختلف من مكان إلى آخر، لأن هناك مستويات سترى أهمية التباعد الاجتماعي، خصوصاً أن الأطباء حذروا من الجنس، في هذا التوقيت، لأنه قد يساعد في نقل الفيروسات».
وبحسب تقرير لمركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية، فإن المصريين عموماً يستهلكون منشطات جنسية من أنواع عدة بقيمة 1.2 مليار جنيه، كما أن نسبة مبيعات المنشطات الجنسية ارتفعت بمعدل 32 في المئة في العامين الآخيرين، مقارنة بالأعوام السابقة، وهناك إقبال كبير على جميع المنشطات الجنسية، خصوصاً من الإنتاج المحلي، نظراً لرخص أسعارها نسبياً.
وذكر تقرير صادر عن مؤسسة «ims» العالمية للمعلومات الصيدلانية، أن شركات الأدوية المنتجة للمنشطات الجنسية في السوق المصرية، حققت مبيعات بقيمة 388 مليون جنيه خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالي، وأظهرت استحواذ 10 أدوية تنتجها 9 شركات على 84.8 في المئة من سوق الأدوية الجنسية، بمبيعات قدرها 329 مليون جنيه، وهو ما يشير إلى أن حجم الإنفاق الشهري، يزيد على 100 مليون جنيه.
 

إقرأ ايضا