الشبكة العربية

الخميس 02 أبريل 2020م - 09 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

دراسة: كوب واحد من عصير البرتقال يحميك من مخاطر هذا المرض بنسبة 50%

عصير البرتقال
يعتبر شرب عصير البرتقال من العادات الروتينية لدى كثير من الناس خاصة في وجبة الإفطار، نظرا لمذاقه الرائع، إضافة إلى الفوائد الكثيرة التي يوفرها البرتقال الغني الألياف الغذائية، ومضادات الاكسدة، وفيتامين سي.

وكشفت دراسة أمريكية حديثة أن كوب واحد من عصير البرتقال يوميا قد يحمينا من مظاهر الشيخوخة ومقدمات الإصابة بمرض الخرف وذلك نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

وقالت المشرفة على الدراسة التي نشرت في مجلة "نيورولوجي Neurology"، هانا جاردينر، وهي باحثة جامعة ميامي، إن نتائج الدراسة التي أجريت على مجموعة من المتطوعين بيّنت أنهم تأثروا إيجابيا بعد الالتزام بشرب كوب من عصير البرتقال يوميا وقلت لديهم مخاطر الإصابة بالخرف بنسبة تتراوح بين 47% و50%.

وأكدت جاردينر أن البرتقال وغيره من الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة تحديدا، تساعد في حماية خلايا وأنسجة الدماغ البشري من التلف، وبالتالي تقل مخاطر الإصابة بالأمراض المصاحبة للشيخوخة والتي تؤثر على الوظائف الإدراكية للإنسان، مثل الخرف.

ونبهت الدراسة إلى أن الإفراط في تناول عصير البرتقال بناء على هذه النتائج لا يأتي بنتائج إيجابية أكبر، مشددة على ضرورة الالتزام بكوب واحد فقط يوميا كحد أقصى، خاصة أن زيادة الكمية يوميا تحمل الجسم والدم مزيدا من سكر الفاكهة (الفركتوز) الذي قد يسبب مخاطر صحية مع زيادته، ولذلك فالاعتدال يفي بالغرض.
 

إقرأ ايضا