الشبكة العربية

الخميس 05 ديسمبر 2019م - 08 ربيع الثاني 1441 هـ
الشبكة العربية

خطأ تقني خطير يهدد بفضح خصوصياتك على «تويتر»

تويتر أناضول
كشف الباحث في مجال الأمن، كاران سايني، عن احتفاظ موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، برسائل المستخدمين الخاصة، بما في ذلك الرسائل المحذوفة لعدة سنوات، الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، بل يمتد كذلك إلى البيانات المتعلقة بالحسابات التي جري توقيف نشاطها عبر الموقع.
كاران سايني استطاع العثور على رسائل قديمة تبادلها مع حسابات لم تعد موجودة، في ملف ضمن أرشيف لبياناته، وذلك وفقًا لما ذكره تقرير منشور عبر موقع «Techcrunch».
كما أبلغ «سايني» عن خطأ مشابه منذ عام، ولكن لم يكن قد تم الكشف عنه، سمح له بالوصول إلى رسائل تويتر المحذوفة، حتى بعد حذف الرسالة، من جهتي كل من المرسل والمستقبل.
وأعرب الباحث عن مخاوفه بشأن احتفاظ «تويتر» للبيانات المحذوفة لمدة طويلة، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يعتبر خطأ تقنيًا، أكثر من كونه خطأ أمنيًا، لكنه رغم ذلك يسمح لأي شخص بتجاوز آليات تويتر الخاصة بمنع الوصول إلى بيانات الحسابات المعطلة.
ورغم هذا لا تزال هذه المشكلة تتعلق بخصوصية المستخدمين، خاصة وأن الحذف لدى الموقع لا يعني حقيقة «حذف» الرسائل والبيانات، وهو ما يجعل الحسابات، خاصة ذات المخاطر العالية، كالصحفيين والنشطاء، مفتوحة أمام محاولات الحصول على معلومات بشأنها.
ويأتي هذا الأمر على خلاف إدعاء «تويتر»، بأنه بمجرد إلغاء الحساب، تكون هناك فترة وجيزة فقط، تبقى فيها إمكانية الوصول إلى معلومات الحساب قائمة، وهي لا تتجاوز 30 يومًا.
وردًا على ما أثير في هذا الشأن، قال متحدث باسم «تويتر»، إن الشركة تبحث في هذه القضية بشكل أعمق، للتأكد من الإلمام بها، ووضعها في الاعتبار على النحو الكامل.
 
 

إقرأ ايضا