الشبكة العربية

السبت 04 أبريل 2020م - 11 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

حقيقة قيام السلطات السعودية برش الحجاج بالمبيدات الحشرية

حجاج
تداول نشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يزعم قيام السلطات السعودية برش الحجاج بالمبيدات الحشرية أثناء إقامتهم في المملكة .
غير أن تقريرا نشرته وكالة AFP ، قال إن هذا المقطع يتعلق بواقعة حدثت في بنجلاديش وليس في السعودية.
وقال التقرير ـ الذي ترجمه موقع رياض بوست ـ  " تناقلت عدة صفحات على موقع فايسبوك ، جزائرية في معظم الأحيان ، مقطع الفيديو عشرات الآلاف من المرات.. حيث يظهر  رجل يحمل بخاخًا على ظهره و يرش المبيدات الحشرية، دون الانتباه إلى الأشخاص الموجودين في الغرفة. الرجال ، الذين يصعب تمييز وجوههم ، يجلسون على على الأرض ".
ويشير التقرير " تم إصدار الفيديو على صفحة  "Arraw n Tlelli" على موقع فايسبوك في 19 أغسطس 2019 مع تعليق باللغة الفرنسية ، و تمت مشاهدة الفيديو  20 ألف مرة على هذا المنشور فقط.
ورافق  الفيديو تعليق يقول "هذه هي الطريقة التي يعامل بها" الحجاج "في مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية ، مع رش المبيدات الحشرية عليهم. السعوديون لا فرق لديهم بين الحجاج والصراصير ".
وتابع التقرير "تم نشر هذا الفيديو نفسه أيضًا عبر صفحات أخرى باللغة العربية على موقع فايسبوك و على موقع يوتيوب، مع نفس التعليقات التي تستهدف المملكة حيث تقول التعليقات "المملكة العربية السعودية  تقتل الحجاج مثل الحشرات" .
ويشير التقرير " أثناء إجراء بحث باللغة الإنجليزية على موقع يوتيوب باستخدام كلمات رئيسية مثل "الرش" و "المبيدات" و "الإنسان" ، وجدنا مقطع فيديو بعنوان "رش  مبيد البعوض على البشر في بنغلاديش" ، وهو مطابق لمقطع الفيديو المتداول.
و أثناء إجراء نفس البحث باللغة البنغالية ،" وجدنا مرة أخرى نفس الفيديو الذي نُشر في 4 أغسطس 2019 على موقع يوتيوب بواسطة موقع، The Daily Dhaka. و تشير التعليقات البنغالية إلى أن الفيديو يأتي من معسكر أشكونا بالقرب من دكا ، حيث يتجمع الحجاج البنغلاديشيون قبل مغادرتهم إلى المملكة العربية السعودية."
 

إقرأ ايضا