الشبكة العربية

الإثنين 14 أكتوبر 2019م - 15 صفر 1441 هـ
الشبكة العربية

تفاصيل ساعة الارتباك على متن طائرة" الإمارات- القاهرة"

رحلة
سادت حالة من الارتباك بين الركاب المسلمين، في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، وذلك في ظل تباين موعد عيد الفطر بين الإمارات ومصر، خلال الرحلات المتجهة من أبوظبي إلى القاهرة.
وكانت الإمارات قد احتفلت بعيد الفطر، اليوم الثلاثاء، إلى جانب السعودية والبحرين والكويت واليمن وقطر.
بينما أعلنت دار الإفتاء في مصر تعذر رؤية هلال شهر شوال، أمس الاثنين، وأن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان وغدا الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر، لتنضم مصر إلى عدد من الدول في هذا الصدد، مثل تونس وسوريا والأردن وفلسطين.
وأصبح السؤال الأهم على متن الطائرات المتجهة قبل الفجر من الإمارات إلى مصر، بالنسبة للركاب المسلمين: هل نفطر مع الإمارات أم نصوم مع مصر؟
وبحسب ما نقلته سكاي نيوز عن مصادر مطلعة فإن رحلة طيران الاتحاد المتجهة من أبوظبي إلى القاهرة في الساعة 2:45 من صباح الثلاثاء، التي وصلت القاهرة في الساعة 4:30، بعد أذان الفجر، شهدت تساؤلات من قبل الركاب بشأن الإفطار والصيام.
ورأى البعض أن العبرة بجهة السفر وفضلوا استكمال اليوم صياما، لجأ آخرون إلى رخصة السفر وأفطروا، كما أنهم اعتبروا أن تحركهم من الإمارات بعد منتصف الليل يعني أنهم باتوا في أول أيام شوال.
يذكر أن رؤية هلال شوال كانت محل خلاف بين عدد من الدول العربية، مما سبب تباينا في موعد إعلان عيد الفطر .
وقد شهدت ليبيا حالة فريدة من نوعها، حيث أعلنت أن العيد الثلاثاء بعد ساعات من إعلانه الأربعاء، حسب بيانين منفصلين نشرتهما دار الإفتاء التابعة للحكومة المؤقتة في الشرق، والهيئة العامة للأوقاف التابعة لحكومة طرابلس.
 

إقرأ ايضا