الشبكة العربية

الأربعاء 12 أغسطس 2020م - 22 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

بعد وفاة أول حالة.. أعراض وطرق الوقاية من فيروس "هانتا" القاتل

فيروس-كورونا
بعد الرعب الذي ما زال يثيره فيروس كورونا المستجد، كشف موقع "جلوبال تايمز" الصيني، اليوم الثلاثاء، إن مواطنًا صينيًا من مقاطعة يونان، توفي بعد إصابته بفيروس  "هانتا".

وأثار خبر وفاة المواطن الصيني مخاوف من انتشار وباء جديد خاصة مع الأزمة التي يشهدها العالم جراء تفشي فيروس كوفيلد 19 المعروف إعلاميا بإسم "كورونا" المستجد.

وأفاد الموقع بأن الرجل توفي أثناء وجوده في حافلة للنقل العام، ذاهبا لمقاطعة شاندونج الصينية.

الأمر الذى دفع  السلطات الصينية تقوم باختبار جميع الركاب المتواجدين على الحافلة للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس وعددهم ، وفقا لروسيا اليوم.


ووفقا لمجلة نيوز ويك فقد أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) الصينية ، أن فيروسات هانتا هي مجموعة من الفيروسات التي تنتشر بشكل رئيسي عن طريق القوارض ومنها الفئران، ويمكن أن تسبب أمراض متنوعة لدى الناس، كمتلازمة التهاب رئوي بسبب فيروس هانتا (HPS) والحمى، وفشل (HFRS).


ولا ينتقل المرض عن طريق الهواء، ولكنه يمكن أن ينتشر إلى الناس فقط إذا لامسوا بول، براز ولعاب القوارض، ولا ينتقل من شخص لآخر، لهذا يجب الاحتراس من القوراض وعدم الاقتراب منها أو ملامستها.

واليكم أعراض هذا المرض"هانتا":-

- الشعور بالتعب.

-الشعور بدوخة.

- شعور المريض بحالة من عدم الاستقرار.

- إصابة المريض بسعال قوي.

- وجع بعضلات الجسم. 

- الشعور بالصداع. 

- إصابة المريض بضيق تنفس ناجم عن الفيروس الجديد.

- الام شديد بالمعدة. 

- وإذا تطورت حالة المريض بشكل كبير للأسوأ يؤدي إلي الوفاة.

طرق الوقاية من هذا الفيروس"هانتا":-

يجب عدم الإختلاط مع الأشخاص المصابين بالفيروس وايضا تجنب الأماكن المزدحمة ، والاهتمام بقواعد النظافة الشخصية ، وغسل الأيدي بالماء والصابون بشكل دوري.

بالإضافة إلي حين وجود قوارض أو فئران ميتة فيجب عليك قبل التعامل معه أن تقوم بتطهيره جيداً بالكحول وتطهير مكان الوفاة او المطهرات المنزلية ثم استخدم منشفة مبللة من الكحول لالتقات الفئر او الاداة الملوثة، وحين العمل على ذلك ينبغي ان تقوم بارتداء القمامة وواقي اليدين.
 

إقرأ ايضا