الشبكة العربية

الجمعة 13 ديسمبر 2019م - 16 ربيع الثاني 1441 هـ
الشبكة العربية

بسبب الاغتصاب..هذه الدولة تعلن حالة الطواريء

نساء سيراليون
بسبب الغضب المتزايد جراء اغتصاب فتاة في الخامسة من عمرها ، أعلن رئيس سيراليون حالة طوارئ وطنية في بلاده بعد ارتفاع معدلات الاغتصاب بشكل مخيف.
ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز"، الأمريكية أن الرئيس، تعهد بمعاقبة ممارسي الجنس مع القاصرات بالسجن مدى الحياة.
وكانت حالات الاغتصاب والاعتداء الجنسي قد تضاعفت في البلد الواقع غرب أفريقيا، والذي لا يزال يعاني من حرب أهلية وتفشي فيروس إيبولا الذي أودى بحياة الآلاف.
ويتم  الإبلاغ كل شهر عن مئات جرائم الاغتصاب والاعتداءات الجنسية في البلد، حيث وصل نسبة الناجين من الاعتداء الجنسي إلى 77 في المائة جميعهم  دون سن الخامسة عشرة.
وتصاعد الغضب في سيراليون خلال الأسابيع الأخيرة بسبب جريمة اغتصاب وحشي تعرضت لها فتاة لم تتجاوز خمس سنوات من عمرها، ما أصابها بشلل جزئي، حيث كان عمها هو المتهم الأول في القضية.
ودعت منظمات المجتمع المدني الحكومة في سيراليون إلى التحرك بعد تقارير أفادت بأن حالات العنف الجنسي والقائم على أساس جنسي يزيد بحوالي 10 في المائة كل عام منذ عام 2015.
وبحسب بيانات الأمم المتحدة فقد تعرضت نصف النساء في سيراليون إلى عنف جنسي أو جسدي في حياتهن، كما أن 90 في المائة من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و49 سنة يقعن ضحية لعمليات ختان الإناث وتشويه الأعضاء الجنسية.
وقالت فاطمة صوري، رئيسة جمعية محاميات تعمل في الدفاع عن حقوق المغتصبات وضحايا العنف الجنسي : إن قرار الرئيس "يسلط الضوء على الظاهرة، بحسب تصريحاتها لبي بي سي.

وأشارت إلى أن الأرقام المتوفرة عن العنف الجنسي غير كاملة لأنها جمعت من عدد قليل من المراكز عبر البلاد.
وكان الاغتصاب منتشرا على شكل واسع في سيراليون، مع أشكل العنف الجنسي الأخرى، خلال الحرب الأهلية من 1991 إلى 2002.
 
 

إقرأ ايضا