الشبكة العربية

الأربعاء 21 نوفمبر 2018م - 13 ربيع الأول 1440 هـ
الشبكة العربية

بالصور| إحباط تهريب ستائر الكعبة من مصر

5be4158295a5974c398b45f7


أحبطت سلطات الجمارك في مصر، محاولة لتهريب 4 قطع من ستائر الكعبة المشرفة، كانت في طريقها إلى المغرب عبر ميناء دمياط البحري.

وتخص القطع المضبوطة، باب الشامي وباب التوبة وهي عبارة عن 4 قطع تزن الواحدة منها 3 كيلو جرام، لأن الخيوط المستخدمة فى تلك الستائر مصنوعة من خيوط معدنية مطلية بالذهب والفضة ومكتوب عليها آيات قرآنية مقاسات مختلقة.

 



وتم ضبط القطع الأربعة داخل حاوية أثناء محاولة تهريبها للمغرب، وجرى عرضها على جهاز الفحص بالأشعة ليتبين فيها وجود كثافات مختلفة.

وتعود الستائر للعصر العثماني، حيث إن هناك 3 ستائر مؤرخين بغراء "ختم" السلطان محمود خان العثمانى الذي حكم الدولة العثمانية فى الفترة من 1808 حتى 1838 ميلادية، وهي الفترة التى شهدت صِدام محمد على والى مصر بالدولة العثمانية. ويرجح أن يكون إبراهيم باشا قد حصل عليها عقب انتصارات الجيش المصرى على الجيش العثماني.

 



كما أن إحدى تلك الستائر مدون عليها السلطان الغازي محمود خان، أما الستارة الرابعة فمدون على طرح الستارة دار الكسوة المشرقة بمكة المكرمة، وبينهما سيفان متقاطعان.


وكشفت الجمارك المصرية بعد فتح الحاوية عن موبيليات خشبية متنوعة ونجف وأباليك ورخام وأربع قطع من المنسوجات المطرزة بخيوط معدنية مكتوب عليها آيات قرآنية بمقاسات مختلفة، ومجموعة متنوعة من الأطباق الخزفية مكتوب عليها آيات قرآنية.

 


 

إقرأ ايضا