الشبكة العربية

الأربعاء 28 أكتوبر 2020م - 11 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

بالأرقام .. مرتبة مصر في مؤشر سيادة القانون

بالأرقام .. مرتبة مصر في مؤشر سيادة القانون
حذر المحامي والحقوقي نجاد البرعي من الاستخفاف بالمؤشرات، التي تشير إلي تراجع مصر في سيادة القانون، لأن هذا له تأثيرات سلبية علي الاستثمار المباشر.
جاء هذا عقب ما نشره مركز بحوث ودراسات الرأي العام "بصيرة"، بأن مصر احتلت المركز الـ110 من بين 113 دولة، في مؤشر سيادة القانون بتقرير مشروع قانون العدالة العالمي لعام 2017- 2018 ، حيث بلغت قيمة المؤشر 36%.
وأضاف البرعي علي حسابه علي تويتر  :"مركز مصر المتدني في مؤشر سياده القانون ١١٠ من ١١٣ دولة يؤشر علي ضعف مستوي العداله في مصر سواء من حيص طريقه وضع القوانين او طريقه تطبيقها ونتيجته يمكن ان تؤدي الي تراجع الاستثمار المباشر في مصر ولا يجب النظر باستخفاف الي مثل تلك المؤشرات".
يذكر أن مصر احتلت في عام 2016 احتلت المرتبة الأخيرة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، حيث جاءت في المركز الـ 110 من 113 دولة عالميًا في مؤشر سيادة القانون، الذي يعده مشروع العدالة العالمي .
وأوضح التقييم لسيادة القانون في مصر وقتها تراجع القيود على السلطات المطلقة للدولة، من حيث تراجع الرقابة من القضاء ومن المؤسسات التشريعية، وتراجع دور الأجهزة الرقابية المستقلة، بالإضافة إلي تراجع شديد أيضًا لرقابة المجتمع المدني على أداء الحكومة.
وفيما يخص الحقوق الأساسية، تراجع مؤشر حرية التعبير والحق في الخصوصية، بالإضافة إلى الحق في الحياة والأمان الشخصي وحقوق العمال والحق في محاكمة عادلة.
 

إقرأ ايضا