الشبكة العربية

الجمعة 23 أكتوبر 2020م - 06 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

الكويت.. ضبط دكاكين لبيع شهادات لأطباء وهميين

صورة
مقابل مبالغ مالية تصل إلى 1500 دينار للبكالوريوس، عادت ظاهرة «دكاكين الشهادات الوهمية» إلى الواجهة  في الكويت.
وبحسب ما كشفته صحيفة القبس الكويتية فإن معهد تدريب أهلياً زعم أنه وكيل إحدى الجامعات المصرية المعتمدة في الكويت.
وأضافت، أن المعهد يساعد الراغبين في الحصول على شهادات جامعية مقابل مبالغ مالية.
وبحسب ما كشفته الصحيفة  والتي تتبعت إعلانات المعهد، تبين أنه يمنح الإجازة الجامعية والماجستير، حيث تصدت وزارة التعليم العالي والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لهذا المعهد في إطار السعي إلى ضبط جودة التعليم والوقوف على صحة الدرجات العلمية، واتخذتا الإجراءات القانونية اللازمة.
وأشارت إلى انتشار إعلانات معهد التدريب الأهلي بصورة كبيرة في البلاد، لمنح الإجازة الجامعية والماجستير في 4 كليات نظرية بنظام التعليم «المدمج»، باعتباره وكيلاً عن إحدى الجامعات المصرية السبع المعتمدة في الكويت.
وفي اتصال أجرته الصحيفة مع مسؤول المعهد، أكد أن الطالب ما عليه سوى إحضار أوراقه الرسمية، كشهادة الثانوية الأصلية والأوراق الثبوتية، وعن طريق المعهد.
وبحسب  بروتوكول التعاون بينه وبين الجامعة المقصودة، تنجز الإجراءات الرسمية اللازمة للتسجيل، من دون الحاجة إلى سفر الطالب إلى مصر.
وعن التسهيلات المقدمة للطلبة يقول موظف المعهد: إن «الطالب لن يسافر إلى مصر أبداً»، وسيحضر طالب البكالوريوس 3 محاضرات أسبوعياً، بمعدل ساعة لكل محاضرة، لعدد 6 مقررات، وسيخضع لاختبارات في مقر المعهد.
أما طالب الماجستير فيجب عليه أن يسافر مرتين فقط خلال فترة دراسته، الأولى لإجراء اختبار عن موضوع رسالة الماجستير، والثانية لمناقشة الرسالة فقط.
وأشار إلى أن تكاليف الدراسة تصل إلى 1500 دينار سنويا، مؤكدا أن هذه الإجراءات تتم بموافقة «التعليم العالي».
من جانبها أكدت الوزارة، أن المعهد مخالف، وتم رصده وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.
وصرحت فاطمة السنان الوكيلة المساعدة لشؤون البعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي، أن الوزارة رصدت المعهد، وفقا للإجراءات المتبعة، وخاطبت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المعهد المخالف للوائح والنظم.
 

إقرأ ايضا