الشبكة العربية

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020م - 09 ربيع الثاني 1442 هـ
الشبكة العربية

الكويت تحسم مصير "الشيشة" في ظل استمرار كورونا

20_783483_highres



رهنت السلطات الكويتية، عودة الشيشة إلى المقاهي، بالتوصل إلى لقاح للعلاج من فيروس كورونا المستجد.  

ونقلت صحيفة "الراي" عن مصادر مطلعة، أن "قرار حظر الشيشة في المقاهي والمطاعم نافذ ولا رجعة عنه قريبًا"، مؤكدة أن "هذا الأمر محسوم برفض عودة الشيشة في الوقت الراهن وفقاً لتوصيات وزارة الصحة".

وأشارت إلى أن "تقييم الوضع الصحي وإن كان مطمئنًا غير أنه لا يمكن السماح بعودة هذا النشاط قريبًا"، لافتة إلى أن "استمرار الحظر يصب في مصلحة مرتادي المقاهي والمطاعم أنفسهم ويهدف أيضًا لحماية ذويهم ومن يتعاملون معهم".

وفي حين ربطت بين "عودة الشيشة رهن بنجاح اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا التي يجري تطويرها عالمياً والبدء بحملات التطعيم في البلاد"، أكدت المصادر أن "اقتراح تقديم الشيشة وفق اشتراطات صحية معينة لا يمكن الوثوق بتطبيقه، وبناء عليه كان هناك رفض للمقترحات في هذا الشأن".

وأشارت إلى أن "مصلحة المجتمع مُقدّمة على مصلحة الأفراد".

وأوضحت أن "مختلف دول العالم تشهد حالة من تزايد معدلات الإصابات الآن، وبعضها شرع في فرض قيود مشددة وبعضها عاد لحظر التجول الجزئي، وعلينا إدراك هذه الحقائق التي تحتم علينا أخذها بالاعتبار".

وشددت المصادر على أن "صحة الإنسان خط أحمر للمنظومة الصحية التي تحاول جاهدة الأخذ بكل السبل الاحترازية تجنبًا للعودة إلى فرض قيود مشددة، على غرار ما حدث في كثير من دول العالم".

 

وكان مجلس الوزراء الكويتي أصدر قرارًا في مارس الماضي بإغلاق كافة المقاهي والمطاعم، وحظر كافة التجمعات في الأماكن العامة والخاصة، في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

 

وفي سبتمبر الماضي، عادت المطاعم والمقاهي للعمل بدون الشيشة، مع صدور قرار حكومي بضرورة الالتزام بحجز المواعيد لتناول الوجبات في صالات المطاعم والمقاهي والحضور إلى الأندية الرياضية تجنباً للتزاحم والاختلاط وانتشار العدوى. 

 

إقرأ ايضا