الشبكة العربية

السبت 04 يوليه 2020م - 13 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

بعد مصر..

"الفياجرا النسائية" في طريقها إلى الكويت

20220915121543079376

قالت صحيفة كويتية إن وزارة الصحة تستعد للسماح بترخيص "الفياجرا النسائية"، بعد إخضاعها للدراسة.

وذكرت صحيفة "الراي" الكويتية نقلاً عن مصادر صحية، أنه "في حال وجود طلب لتسجيل الدواء الخاص بضعف الرغبة الجنسية لدى السيدات المعروف باسم (الفياجرا النسائية)، ستتم دراسته بشكل مستفيض في القطاع المعني بوزارة الصحة، خصوصًا أن القانون رقم 302 لسنة 80 يُنظّم عملية تسجيل الأدوية والمستحضرات الطبية الجديدة".

ووفق المصادر – التي لم تسمها الصحيفة – فإن "هناك نحو 16 متطلباً لتسجيل الأدوية والمستحضرات الطبية الجديدة، أبرزها أن تطلب وكالة الأدوية شهادة مصنع الدواء المُراد تسجيله، وشهادة التركيب والتحليل والدراسات الاكلينيكية، فضلاً من متطلبات أخرى".

وأشارت إلى أن "عملية التسجيل تكاد تكون متشابهة في معظم دول العالم، وأنه في حال تقدم وكيل محلي بطلب وملف لتسجيل الدواء المشار إليه، فستتم دراسته وفقاً للإجراءات المتبعة بهذا الشأن".

وكانت إحدى شركات الأدوية العاملة في السوق المصرية أعلنت قبل قبل عن طرح أول دواء لضعف الرغبة الجنسية لدى السيدات "الفياجرا النسائية"، الأربعاء المقبل، وذلك عقب موافقة وزارة الصحة والسكان، على إطلاقه في الأسواق.

وفي عام 2015 كان الاستخدام الأول لما تعرف بـ "الحبة الروز" في الولايات المتحدة.


تعمل المادة الفعالة بها والتي تسمى "الفليبانسرين" على الناقلات العصبية في الدماغ، مما يؤدي إلى رفع الرغبة الجنسية لدى النساء.

تستخدم المادة الموجودة بالحبوب في علاج الاكتئاب. يفضل أخذ حباية واحدة في المساء يوميًا، لمدة 8 أسابيع، وإذا لم يأتي بمفعول يتم إيقافه.

لكن قد يسبب الإفراط فيه حدوث انخفاض في الضغط. ولا يحبذ أن تؤخذ قبل سن انقطاع الطمث أو حالات "سن اليأس". ولا يفضل تناولها مع حبوب منع الحمل، حتى لا يتفاعل معها.
 

إقرأ ايضا