الشبكة العربية

السبت 25 مايو 2019م - 20 رمضان 1440 هـ
الشبكة العربية

السيسي لـCBS: لهذه الأسباب ننسق مع إسرائيل .. وعداؤنا مع نوع واحد من الإسلاميين

السيسي
بثت قناة "CBS" الأمريكية الحوار الذي أجرته مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كاملًا والذي شهد العديد من التصريحات الهامة.

وقال إنه لا يعلم من أين أتت منظمة "هيومان رايتس ووتش" بأرقامها التي تؤكد وجود 60 ألف معتقل سياسي في مصر" ، مضيفًا: "ليس لدينا معتقلين سياسيين أو معتقلي رأي .. حينما يكون هناك أقلية تحاول فرض عقيدتها المتشددة علينا ان نتدخل مهما كان العدد".

ونفى "السيسي" أن يكون حظر جماعة الإخوان بسبب قيادتهم المعارضة ضده ، قائلًا: "نحن نتعامل فقط مع الإسلاميين المتشددين الذين يحملون الأسلحة.. و نرحب بأي منهم للعيش بين الناس ولكننا لا نريد منهم حمل أسلحة وتدمير الاقتصاد المصري".

وحول وجود أشخاص في مصر لا يعترفون به رئيسًا ، قال "السيسي": "من هؤلاء؟ .. لا أعرف مع من تحدثت؟ .. هناك ٣٠ مليون مصري نزلوا الى الشوارع لرفض النظام الحاكم في ذلك الوقت (حكم مرسي)  وكان من الواجب الاستجابة لرغبتهم. .. وللحفاظ على السلام بعد تلك الفترة يتطلب الأمر بعض الإجراءات لاستعادة الامن".

وحول سؤاله ما إذا كان أعطى الأوامر بفض اعتصام رابعة ، قال: " دعني أسالك هل تتابع عن كثب الوضع في #مصر؟ من أين تأتي بمعلوماتك؟ كان هناك الآلاف من المسلحين في الاعتصام لأكثر من ٤٠ يوما. لقد استخدمنا جميع الوسائل السلمية لتفريقهم".

وعبّر السيسي عن دهشته من تعامل مقدم البرنامج مع تقرير "هيومان رايتس ووتش" على أنه صحيح 100% ، قائلًا: " هل تقول انه تقرير سليم؟ هذا غير صحيح. كان هناك رجال شرطة حاولوا فتح ممرات آمنة ليعود الناس بأمان لمنازلهم".. مضيفًا: " حينما يكون هناك مواجهة مسلحة مع عدد كبير من المسلحين فمن الصعب السيطرة على الوضع وتحديد من قتل من".

وفيما يتعلق ببيان الحكومة المصرية عقب فض اعتصام رابعة والذي تحدث عن ضبط عدد قليل من البنادق داخل الاعتصام ، قال: "لا أعرف كيف كان هناك ١٥ أو ١٦ قطعة سلاح ..  أريد أن أقول للشعب الأميركي إن الوضع على الأرض كان من الممكن أن يدمر الدولة المصرية ويتسبب في حالة عدم استقرار هائلة لا يمكن تصورها".

وقال السيسي ردا على سؤال اذا ما كان التعاون مع #إسرائيل هو الأعمق والأكثر كثافة في تاريخ علاقات البلدين، قائلًا: "هذا صحيح .. القوات الجوية المصرية تحتاج في بعض المرات تجاوز الحدود إلى داخل إسرائيل ولهذا لدينا تعاون واسع مع الإسرائيليين".

وحول سؤاله عن عدم قدرة مصر على التخلص من 1000 إرهابي بسيناء رغم المعونة الأمريكية السنوية التي تقدر بـمليار دولار، قال "السيسي": ولماذا لم تتخلص الولايات المتحدة من الإرهابيين في أفغانستان بعد ١٧ عاما وصرف تريليون دولار؟".. مضيفًا: "الأميركيون يستثمرون في أمن واستقرار المنطقة. .. الولايات المتحدة مسؤولة عن الأمن في العالم".

وأكد "السيسي" أن مصر : "تتعامل مع متشددين تسببوا بإضرار وقتلوا الناس خلال السنوات الأخيرة.. مضيفًا: "لا يمكنني أن اطلب من المصريين نسيان حقوقهم أو حقوق الناس وعناصر الشرطة الذين قتلوا".

وكانت قناة "cbs" روجت لحوارها مع السيسي باعتبار أن الحكومة المصرية طلبت عدم إذاعة هذا اللقاء.

بينا نقلت صحيفة "الدستور" المصرية عن مصادر أن سبب رفض الحكومة المصرية لإذاعة اللقاء يرجع إلى التأخر في إذاعته لمدة أشهر مما يجعل اللقاء يتناول مواضيع تجاوزها الواقع السياسي حسب خبر منشور بها.


 

إقرأ ايضا