الشبكة العربية

الخميس 01 أكتوبر 2020م - 14 صفر 1442 هـ
الشبكة العربية

الجيش البريطاني يوزع "مخدرات" على الجنود

0274b021-5638-42dd-b446-f09313e47903

أنفقت وزارة الدفاع البريطانية، 50 ألف جنيه إسترليني لشراء "عقار منشط" تجعل العسكريين يتمكنون من البقاء مستيقظين لعدة أيام من غير نوم.

وعلى الرغم من أن الوزارة لم تعترف رسميًا مطلقًا بتقديم الدواء للأفراد العسكريين، إلا أنه يعتقد على نطاق واسع أنها تقوم باستخدامه.

والقوات الخاصة، التي يُتوقع منها القيام بمهام تدوم 48 ساعة بدون نوم، والطيارون في رحلات طويلة الأمد هم المستخدمون المحتملون لهذا العقار المنبه.

ويُعتقد أن هذا الدواء يعادل استخدام الأمفيتامينات، التي أخذتها بعض القوات خلال الحرب العالمية الثانية للسماح لهم بالقتال لعدة أيام دون الحاجة إلى أي راحة.

وذكر موقع "صنداي اون لاين"، أنه بناءً على طلب حرية المعلومات، فقد كشفت وزارة الدفاع أنها طلبت ما مجموعه أكثر من 2،000 مودافينيل (Modafinil) - الذي يستخدم للبقاء لفترات طويلة دون نوم - وما مجموعه حوالي 10،000 في السنوات السبع الماضية.

غير أنه لا تُعرف التكلفة الدقيقة، لأن وزارة الدفاع رفضت الكشف عن الكلفة التي تكبدتها، على الرغم من أنها تقدر بحوالي 50 ألف جنيه إسترليني.

ويمكن وصف هذا الدواء للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم والذين يحتاجون إلى مساعدة للبقاء مستيقظين. ومع ذلك، فإنه يباع تحت اسم العلامة التجارية Provigil ، وأطلق عليه الطلاب "الدواء الذكي" من قبل الطلاب الذين يستخدمونه خلال الامتحانات للبقاء مستيقظين لفترة أطول.

ويعتقد أيضًا أن المسئولين عن مشاريع الضغط العالي تعاطوا المخدرات لمساعدتهم على الإيفاء بمواعيد التسليم النهائية.

ويقال إن هذا الدواء قد أسيء استخدامه من قبل الرياضيين، إذ كان يعتقد أن الذين يتناولونه يمكن أن يتدربوا لفترة أطول.
 

إقرأ ايضا