الشبكة العربية

السبت 18 يناير 2020م - 23 جمادى الأولى 1441 هـ
الشبكة العربية

الجيش البريطاني يتدخل لوقف اختراق "درون" لمطار "جاتويك"

درون طائرة بدون طيار
درون طائرة بدون طيار

اختراق طائرات من دون طيار للأجواء فوق مطار "جاتويك" في العاصمة لندن، تسبب في تدخل قوة من الجيش البريطاني، ليلة الجمعة، بعد أن فشلت الشرطة في التصدي لها على مدار يومين. 

وتم استدعاء الجيش، بعدما بدا أن الشرطة عاجزة عن وقف طائرة من دون طيار-درون- كانت تحوم بالقرب من المطار، حيث عاش المسافرون في مطار "جاتويك"، منذ الأربعاء الماضي، حالة من فوضى بعد أن أدى تحليق الطائرة، إلى إغلاق ثاني أكبر مطارات بريطانيا بعد مطار "هيثرو".

وتأثر بالفعل أكثر من 115 ألف راكب، ويعتقد أن 350 ألف راكب قد يغيرون خطط سفرهم في الأيام الأخيرة قبل أعياد الميلاد، بعد أن تم تأجيل جميع الرحلات الجوية أو تحويل مسارها، قبل أن تهبط الجمعة أول طائرة ركاب في المطار، بعد 32 ساعة من إغلاقه.

واضطر مطار "جاتويك" إلى وقف جميع الرحلات الجوية في الساعة 9:30 من صباح الأربعاء، عندما تم الإبلاغ عن وجود طائرتين بدون طيار في أجواء المطار، - بحسب ما ذكرت صحيفة "التايمز" البريطانية-.

ولم تكترث الشرطة على ما يبدو لما حدث، إذ أعيد فتح المدرج في الساعة الثالثة، لكن تم إغلاقه بعد 45 دقيقة فقط، عندما تم رصد طائرة أخرى، وشوهدت الطائرة الأولى من دون طيار قبل الساعة السابعة فجرا وبقيت تحوم لساعات.

ووصف "ستيوارت وينجيت"، الرئيس التنفيذي لشركة "جاتويك"، تحليق الطائرات "الدرون" بأنه "نشاط مستهدف، وقد تم تصميمه بدرجة كبيرة لإغلاق المطار وإحداث أقصى قدر من الاضطراب في الفترة التي تسبق عيد الميلاد".

وتعطلت أكثر من 760 رحلة طيران من جراء إغلاق المطار، إذ أجبر الكثير منها على تحويل مسارها إلى مطارات مثل "أمستردام" و"باريس" و"بوردو" و"كارديف" و"ليفربول" و"مانشستر".
 
 

إقرأ ايضا