الشبكة العربية

الثلاثاء 19 نوفمبر 2019م - 22 ربيع الأول 1441 هـ
الشبكة العربية

احذر.. لهذه الأسباب لا تعطي فيسبوك رقم هاتفك

فيسبوك

يتعرض موقع التواصل الاجتماعي الأكثر انتشار في الوطن العربي "فيسبوك"، لانتقادات كثيرة بسبب المخاطر الأمنية بعد الاستخدامات المشكوك فيها للمعلومات الشخصية من خلال رقم الهاتف الذي يتم تسجيله لحماية الحساب الخاص بك
وجهت انتقادات لفيسبوك بعد الكشف عن الأرقام السرية للملفات الشخصية للمستخدمين عن طريق رقم الهاتف الذى يقوم بتسجيله كطريقة لحماية حسابه من الاختراق. وتم الكشف خلال هذا الأسبوع عن طريقة جديدة ومثيرة للقلق من خلال "جيرمى بيرج" مؤسس إيموجيبيديا للبحث عن ملفات تعريف معينة لا يعرفها معظم المستخدمين، وذلك عن طريق استخدام رقم الهاتف الذي يقوم المستخدمون لموقع فيسبوك بتسجيله للحصول على المصادقة الثنائية، حيث إن فيسبوك يسمح للأشخاص بالبحث عن الملفات الشخصية باستخدام أرقام الهواتف المرتبطة بحساب معين، حتى إذا حددت إخفاءها.
كما يمكن أيضًا البحث عن الملفات الشخصية باستخدام رقم الهاتف في تطبيق المراسلة، ولكن لم يكن واضحًا مسبقًا أن هذا يشمل أيضًا أرقام الهواتف  المقدمة.

وعلى الرغم من أن الأشخاص المستخدمين لموقع فيسبوك قاموا بتحديد من يمكنه الوصول إليهم ورؤية ملفاتهم الشخصية والقدرة على البحث عنهم على الموقع عن طريق رقم الهاتف، فإنهم لا يمكنهم إلغاء ذلك بطريقة كلية.

حيث يتم إعطاء المستخدمين ثلاثة خيارات فقط: الجميع، أصدقاء الأصدقاء، والأصدقاء، حتى بالنسبة لأولئك الذين يمكن البحث عنهم من خلال رقم هاتف، يعد هذا الأمر بمثابة صدمة لمستخدمى فيسبوك فلقد ادعى الفيسبوك لعدة سنوات أن تسجيل رقم الهاتف هو أمر ضروري للحفاظ على حقوق الملكية والخصوصية، ولتأمين الحساب يتضمن أيضًا أرقام الهاتف في بعض الحالات المعطاة فقط لأمان الحساب.

ولكن الآن لا توجد طريقة لتعطيل أو إيقاف ذلك، ومما زاد الأمر سوءا ما قاله بيرج إنه لم يتم إجبار أحد من المستخدمين من البداية على ذلك حيث إنه كان من المتوقع استخدام رقم الهاتف لأي غرض آخر غير الأغراض الأمنية.

كما أن هناك توضيحا للقطة شاشة من مطالبة المصادقة الثنائية: تحتوى على "أضف رقم هاتفك للمساعدة في تأمين حسابك والمزيد"، ولكن وفقا لما قاله بيرج إن هذه الإضافة جاءت فقط في الأشهر القليلة الماضية، ويضيف بيرج: "لم يرد من قبل إضافة رقم الهاتف أبدا، ظهر ذلك فقط منذ عدة أشهر عن طريق لينك فى شهر سبتمبر عام 2018".

 

إقرأ ايضا