الشبكة العربية

الأربعاء 28 أكتوبر 2020م - 11 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

احذر..شاب طقطق رقبته فأصيب بجلطة دماغية

resized_c74ac-24de9fe6b9ba0203rxnuz23apffczhcb4kaygn36fq

فالانحناء السريع لليسار واليمين هو كل ما يتطلبه الأمر لسماع صوت هذه العادة التي تبدو بسيطة جدا، لكنها في الواقع تشكل ضررا وقد تكون عواقبها وخيمة.
وتعد قصة شاب (28 عامًا) من ولاية أوكلاهوما الأميركية نموذجا للخطر الذي تسببه هذه العادة على العمود الفقري. فقد تسببت هذه الطقطقة بسيطة في الرقبة في قلب حياة جوش هادر رأسًا على عقب.
وخلال لحظات، علم الشاب أن أضرارا جسيمة قد حدثت بسبب هذه العادة غير المقصودة.
وقال هادر: "في اللحظة التي سمعت فيها صوت الطقطقة، فقدت الإحساس بجانبي الأيسر. انتفضت قائما، لمحاولة الحصول على كمادة ثلج، ثم أدركت أنني لا أستطيع السير بشكل مستقيم"، وفقا لما نقل موقع "بي جي آر".
وتم نقل هادر إلى الطوارئ، حيث أجرى الأطباء مجموعة من الاختبارات لتحديد سبب حالته المرضية. واكتشفوا أن طقطقة الرقبة البسيطة مزقت شريانًا حيويًا مما أدى إلى سكتة دماغية.
وإلى جانب شلل الجانب الأيسر وتدهور وظائف الحركة، عانى هادر من مشاكل في الرؤية حيث أثرت الإصابة على مجموعة من أعصابه واضطر إلى ارتداء عصابة على إحدى عينيه.
وتشكل هذه الحادثة رسالة تحذير للجميع بشأن المخاطر الصحية التي قد تترتب على طقطقة الرقبة التي تضم غددا حيوية وأوعية دموية وأعصاب حساسة تشكل صلة الوصل بين الدماغ وبقية أعضاء الجسم.

وقال الدكتور فانس مكلوم من مستشفى “الرحمة” : إن وجته كانت تخبره: “لا “تتطقطق” رقبتك ستتسبب سكتة دماغية، وهذا بالضبط ما حدث”.
وقال الدكتور تشورا أوررا، طبيب لـ ABC، يمكن أن يؤدي “طرقعة” رقبتك – أو “التلاعب بها” إلى خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
وأضاف: “أن ذلك يضع الشريان الفقري في وضع غير مستقر وعرضه للإصابة، وأظهرت الدراسات وجود علاقة بين زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والأشخاص الذين يتلاعبون بأعناقهم.”
كان “هادر” صغير سنًا على الإصابة بجلطة دماغية. لكن تشقق رقبته من المحتمل أن يؤدي إلى ذلك، لأن “بطانة الشريان تسبب في عرقلة تدفق الدم إلى المخ”.
كان “هادر” يتعافى من السكتة الدماغية، مما جعله يرتدي “رقعة” بسبب إصابة في العصب، ويستخدم جهاز المشي لعدة أيام. كما أفادت المحطة أنه كان يعاني من الفواق لمدة أسبوع ونصف.
كأب، لم يتمكن “هادر” من رعاية طفليه الصغار بسبب الجلطة.
 

إقرأ ايضا