الشبكة العربية

الإثنين 06 أبريل 2020م - 13 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

اتبعها..5 نصائح تمنع سرقة حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تويتر
باتت حماية حسابات مواقع التواصل الاجتماعي هاجسا يشغل عقول الملايين من الناس حول العالم في ظل الهجمات المتكررة والمفاجئة من الهاكرز على تلك المواقع التي أصبحت لدى كثير من مستخدميها واحدة من أساسيات الحياة اليومية.

ووفقا لعدد من الخبراء فإن هناك بعض النصائح الأولية التي يجب اتباعها من أجل تأمين حساباتكم على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة فيسبوك وتويتر التي تحظى باهتمام وكثافة في الاستخدام أعلى من غيره، وتحديدا في البلدان العربية.

إليكم أبرز 5 نصائح تحميكم من سرقة الحسابات وتحافظ على بياناتكم الشخصية، وفقا لموقع ذي ستار:

1-أول وأهم النصائح هي تجنب الدخول إلى مواقع التواصل من الروابط الغريبة والمجهولة. افتح حساباتك دائما عبر التطبيق الخاص بكل موقع أو عبر الموقع الإلكتروني الرسمي فقط.

2-لا تسرف في كتابة معلوماتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي. القليل من المعلومات الأساسية تفي بالغرض. تجنب وضع تفاصيل أكثر عن حياتك ومعلوماتك الشخصية على حساباتك لتتجنب سرقتها في حال تعرضت للقرصنة.

3-اتبع التعليمات والإعدادات المتعلقة بالخصوصية على مواقع التواصل ولا تتجاهلها، لحماية خصوصيتك من المتطفلين. حاول حجب ما تنشره من نشاطاتك اليومية على مواقع التواصل عن الغرباء، خاصة تلك التي قد ترتبط بحياتك الواقعية، خصص بياناتك ونشاطاتك ليراها الموثوقين والأصدقاء المقربين فقط إن أمكن.

4-لا تهتم بكل الروابط التي ترسل إليك. ولا تضغط على أي روابط مجهولة أو غريبة لمجرد أن شخصا ما أرسلها إليك، إذ تعتبر الروابط الفخ الأشهر الذي ينصبه الهاكرز وسارقي الحسابات لضحاياهم.

تجاهل الرسائل خاصة التي تصلك من مجهولين أو الأشخاص غير الموثوقين. بعض الرسائل التي تحتوي على روابط معينة مثل الرسائل التي تقول "تم إلغاء حسابك اضغط هنا لاسترجاعه" أو "هذا الحساب يحتاج للدعم اضغط هنا لمنع حذف الحساب" وغيرها من الصيغ التي قد يقع فيها المستخدمين وتتسبب في سرقة حاساباتهم.


5-أخيرا، لا تهتم بالخدمات المزيفة التي قد ترسل إليك أو تقرأها على الصفحات ومنشورات وتغريدات البعض، مثل "ضاغط هنا لتعرف من يدخل إلى حسابك"، أو الخدمات التي تقدم لك مزايا مالية أو تحفيضات مبالغ فيها لمنتجات شهيرة، فقد تكون أيضا تلك الخدمات فخا يستهدف الإيقاع بك لسرقة معلوماتك وحساباتك.
 

إقرأ ايضا