الشبكة العربية

الجمعة 03 أبريل 2020م - 10 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

أكثروا منها..اكتشاف فوائد جديدة للخضروات الورقية الخضراء

الخضروات الورقية
عززت دراسة حديثة النتائج السابقة لدراسات عدة بشأن الفوائد المتعددة التي توفرها الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن، وقالت إن من شأنها الوقاية من مرض الكبد الدهني، إذا ما اعتمدنا عليها بانتظام في نظامنا الغذائي.

ويعد الكبد الدهني من الأمراض التي لم يتوصل العلماء لعلاج محدد وواضح لها، ويعد مقدمة لكثير من الأمراض الأخرى المتعلقة بالكبد، إذ أن تدهور حالة المريض المصاب بالكبد الدهني قد تؤدي إلى تداعي الكبد وإصابته بالتليف والسرطان.

وقالت الدراسة التي نشرها موقع "ميديكال إكسبريس"، وأجريت بمعهد كاروليتسكا في السويد، إن العديد من أنواع الخضروات الورقية، خاصة الخضراء الداكنة، مثل الجرجير والفجل والسبانخ تحتوي على النترات غير العضوية التي تعزز صحة الكبد وتكافح تراكم الدهون على الكبد.

وبينت الاختبارات التي أجريت على الفئران أن الحيوانات التي حصلت على كمية أكبر من النترات مع تناولها نظاما غذائيا غنيا بالدهون، تراكمت لديها الدهون على الكبد بنسبة أقل بكثير.

وإلى جانب تقليل الدهون المتراكمة على الكبد، أظهرت نتائج الدراسة أن للنترات غير العضوية تأثيرا إيجابيا مهما في تحسين عمل الميتوكوندريا (مستودعات الطاقة في الخلية) وتعزيز صحة خلايا الكبد، وتخفيض مستويات الأنسولين في الدم لدى المصابين بمرض السكري من النوع 2، وخفض ضغط الدم.
 

إقرأ ايضا