الشبكة العربية

الخميس 12 ديسمبر 2019م - 15 ربيع الثاني 1441 هـ
الشبكة العربية

أفقر دولة في العالم تطلق قمرا صناعيا إلى القمر.. تعرف عليها

صاروخ قمر صناعي
نجحت الهند اليوم في إطلاق المركبة الفضائية "تشاندرايان-2"، إلى القمر وقالت  منظمة أبحاث الفضاء الهندية "اسرو" أن مهمة هذه المركبة هي استمرار للبرنامج القمري الهندي الذي أطلقته أجهزة "تشاندريان-1"، والتي تم إرسالها إلى القمر في تشرين أكتوبر عام 2018.
وأشارت الى ان "تشاندرايان-2" بدوره، هو مشروع أكثر تعقيدا من الأول، حيث يتضمن الهبوط وتركيب مركبة صغيرة على القمر، كما يعمل على مدار أربعة عشر يوما على دراسة الأجزاء المعدنية والعناصر الأخرى لتركيبة سطح القمر.
ومن المفترض أن تحط هذه المهمة التي رصدت لها الهند 140 مليون دولار في القطب الجنوبي للقمر على مسافة 384 ألف كيلومتر من الأرض.
وخصّصت الهند أقوى صواريخها "جي إس إل في إم كيه 3" لعملية إطلاق المسبار الذي يبلغ وزنه 2.4 طن والذي من المفترض أن تستمر مهمته حوالى سنة.
يذكر أن الهند تتصدر الدول الخمس الأولى الأكثر فقرا في العالم، حيث أظهر آخر التقارير أن  من بين 736 مليون شخص من الفقراء فقرا مدقعا حول العالم كان 368 مليون شخص - أي نصفهم - يعيشون في 5 بلدان فقط. البلدان الخمسة التي لديها أكبر عدد من الفقراء فقراً مدقعاً هي (بالترتيب التنازلي):  الهند ونيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وبنغلاديش.
ما زال الفقر يطحن أكثر من نصف السكان، وما زال أكثر من 250 مليون هندي محرومين من الكهرباء، وينخفض معدل الأعمار (مؤشر الرعاية الصحية والمرض) فيها عن المتوسط العالمي، وما زالت الطبقية وعدم المساواة والإقطاع تشكل حالة انقسام اجتماعي اقتصادي، ومصدراً للصراعات والأزمات الداخلية في الهند، فمازال معظم المزارعين لا يملكون الأراضي التي يعملون فيها؛ ما يجعلهم في حالةٍ من الهشاشة وعدم الأمان وضعف الإنتاجية، وما زالت الدولة في الهند تملك حصصاً كبرى في البنوك.
 
 

إقرأ ايضا