الشبكة العربية

الأحد 20 سبتمبر 2020م - 03 صفر 1442 هـ
الشبكة العربية

أستراليا تستغل "البيرة" في تشغيل محطات معالجة مياه الصرف الصحي

200811225515-coronavirus-australia-renewable-energy-beer-intl-hnk-scli-exlarge-169

عندما أجبر إغلاق فيروس كورونا في أستراليا الحانات والمطاعم على الإغلاق في مارس، تركت مصانع الجعة بمخزونات ضخمة من البيرة غير المباعة التي لا معنى لها.

ولكن بدلاً من التخلص من النفايات، فإن بعض الجعة والجعة المنتهية الصلاحية في ولاية جنوب أستراليا كانوا يتم استخدامها في تشغيل محطة معالجة المياه.

في محطة معالجة مياه الصرف الصحي "جلينجيل" الواقعة غرب عاصمة الولاية أديلايد، تم تحويل ملايين اللترات من البيرة غير المستخدمة من مصانع الجعة المحلية إلى طاقة متجددة لتشغيل عملية معالجة المياه في الأشهر الأخيرة.

يخلط المصنع النفايات الصناعية العضوية مع حمأة الصرف الصحي لإنتاج الغاز الحيوي، والذي يتم تحويله بعد ذلك إلى كهرباء لتشغيل المنشأة بأكملها. عادة ما تولد ما يكفي من الغاز الحيوي لتوفير حوالي 80 في المائة من احتياجاتها من الطاقة.

وقالت ليزا هانانت، كبيرة مديري الإنتاج والمعالجة في شركة (SA Water) في بيان إن التدفق الأخير للبيرة عزز توليد الطاقة لديها إلى مستويات جديدة ، حيث وصلت إلى 654 ميغاواط ساعة في شهر واحد.

وتابع: "بإضافة حوالي 150 ألف لتر من البيرة منتهية الصلاحية أسبوعيًا، أنتجنا رقمًا قياسيًا قدره 355200 متر مكعب من الغاز الحيوي في مايو و320 ألف متر مكعب أخرى في يونيو، وهو ما يكفي لتزويد 1200 منزل بالطاقة".

وقال هانانت إن البيرة تعمل بشكل جيد في "هاضمات" المحطة، في إشارة إلى الخزانات الخرسانية الكبيرة المغلقة حيث يتم تسخين حمأة الصرف الصحي في بيئة خالية من الأكسجين وتتحلل لإنتاج غاز حيوي غني بالميثان. وأضافت أن القيمة الحرارية العالية للنبيذ - كمية الحرارة المنبعثة أثناء الاحتراق - تجعله "مثاليًا" لعملية الهضم اللاهوائي.

وأضافت: "من دواعي الشرف أن هضم الطعام المتعطش لدينا يقومون بواجبهم من أجل البيئة من خلال شرب أنفسهم بطريقة سخيفة ومع مثل هذا النظام الغذائي المرعب، فلا عجب أنهم ينتجون الكثير من الغازات".

وفرض الإغلاق في أستراليا بسبب فيروس كورونا في أواخر شهر مارس ، أثرًا كبيرًا على صناعة التخمير. 

في مايو، قال (Lion Beer Australia)، أحد أكبر مصانع الجعة في البلاد ، إنه أفرغ 90 ألف برميل - أو 4.5 مليون لتر (1.188 مليون جالون) - من البيرة غير المرغوب فيها، وفقًا لشركة (7News) التابعة لشبكة CNN.

وذكرت 7News، أن البيرة تم إلقاؤها في محطات معالجة مياه الصرف الصحي في الموقع في مصانع الجعة التابعة لها في جميع أنحاء البلاد لإنتاج غاز حيوي ، والذي يمكن استخدامه لصنع بيرة جديدة.

 

إقرأ ايضا