الشبكة العربية

السبت 25 مايو 2019م - 20 رمضان 1440 هـ
الشبكة العربية

أبرزها رفع الرأس عند نزيف الأنف .. 5 أخطاء شائعة في الإسعافات الأولية

حرق طفلة - أرشيفية -

يتبع الكثير أخطاء شائعة في الإسعافات الأولية ولكن لا يدركون مدى خطورتها، وهذه العادات السئية إذا ما توقفنا عنها ستلحق الضرر بالشخص المصاب أكثر من نفعه.  
 لذا إليكم مجموعة من الأخطاء الشائعة في الإسعافات الأولية يجب الامتناع عن فعلها، ومعرفة الطرق الصحيحة للتعامل: 
  1- النفخ في العين عند الألم في حالة دخول أي جسم غريب أو غبار بالعين، فإن أفضل علاج للتخلص من الألم وإزالة هذا الجسم، شطف العين بمحلول ملحي، وذلك بعيدا عن النفخ في العين، الذي يعد طريقة غير فعالة، قد تسبب دخول لعاب الفم إلى العين ما يسبب عدوى، وفقا لما نشرته الجمعية الأمريكية لطب العيون. 

  2- رفع الرأس عند نزيف الأنف عند تدفق الدم من الأنف، لا يجب رفع الرأس لأعلى وتحريكها للوراء، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى صعوبة التنفس أو ابتلاع الدم، ما يسبب الغثيان، لذا ينصح بضرورة الجلوس بشكل مستقيم والإمساك بعظم الأنف والسماح بمرور الهواء للأنف، وسيتوقف النزيف في أقل من 5 دقائق.

3-  وضع ثلج على الجروح لا يجب وضع الثلج مباشرة على حروق الجلد، حيث يمكن أن يسبب ما يسمى "قضمة الصقيع" أو "عضة البرد" وتلف الجلد، ومن الأفضل غسل الحرق بالماء الفاتر ووضع مرهم مضاد حيوي على الجروح البسيطة، أما إذا كان الجرح حادا، فلا بد من التوجه إلى المستشفى، 

4 - تقديم ماء عند الاختناق عندما يشعر الشخص بالاختناق نتيجة ابتلاع شيئا ما، فلا بد من مساعدته على السعال في محاولة للتخلص من الشيء الذي أدى لانسداد مجرى الهواء، وإعطائه 5 ضربات قوية في منطقة ما بين الكتفين بكف اليد، وبالتالي لا يجب تقديم الماء للشخص في هذه الحالة.

   5- النفخ في فم الشخص المصاب بنوبة قلبية لا يحتاج الشخص المصاب بالإغماء نتيجة التعرض للنوبات القلبية إلى الهواء الذي يخرجه أحد المحيطين من فمه، بل يتطلب الأمر استخدام الإنعاش القلبي الرئوي حتى وصول سيارة الإسعاف.   

 

إقرأ ايضا