الشبكة العربية

الإثنين 14 أكتوبر 2019م - 15 صفر 1441 هـ
الشبكة العربية

والرابح طهران.. بنك مشترك بين إيران وسوريا..مقره دمشق

بنك مشترك بين ايران وسوريا
لأجل قيادة الوساطة المصرفية ..أعلن رئيس البنك المركزي الإيراني "عبد الناصر همتي" أن إيران وسوريا  تتجهان لإصدار رخصة إنشاء بنك مشترك، حيث  تكون العاصمة السورية " دمشق" مقرا له.
وأضاف في تصريحات له عبر "إنستغرام"، أمس الثلاثاء، أن البنك سيقود علاقات الوساطة المصرفية بين البلدين.
ويواجه البنك المركزي الإيراني عقوبات أميركية دفعت شركة الخدمات المالية المتخصصة في التحويلات المالية حول العالم "سويفت" إلى منع بنوك إيرانية من دخول خدماتها، اعتبارا من نوفمبر الماضي.
كما يعاني البنك المركزي والبنوك ومؤسسات الصرافة المرخصة في إيران، عجزا في توفير النقد الأجنبي؛ الأمر الذي دفع لانتعاش السوق السوداء بالبلاد.
وأوضح "همتي" أنه بناءً على الاتفاق مع رئيس البنك المركزي السوري، ستبدأ البنوك المركزية للجانبين بالتبادل المصرفي، على أساس العملة الوطنية للبلدين، وتوفير إمكانية استخدام البطاقات المصرفية بين طهران ودمشق.
وقام وفد اقتصادي إيراني بزيارة إلى دمشق، خلال الأسبوع الجاري، والتي تهدف إلى بناء وتنفيذ مشاريع اقتصادية مشتركة.
وأسفرت الاجتماعات ما بين اللجنة العليا السورية-الإيرانية المشتركة التي اختتمت أعمالها أمس الثلاثاء، في العاصمة دمشق، عن 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم، لتزيد، بحسب مراقبين، من هيمنة طهران على الاقتصاد السوري، عبر مشروعات واستثمارات جديدة أكثر ربحية وفي مجالات استراتيجية.
كما شملت الاتفاقيات بين النظامين العديد من المجالات، منها الكهرباء والنفط، عبر وضع حجر أساس مشروع محطة توليد الطاقة الكهربائية الغازية الصديقة للبيئة في محافظة اللاذقية، بكلفة 213 مليار ليرة (الدولار = 520 ليرة).
وأكد عماد خميس، رئيس حكومة نظام بشار الأسد، أن بلاده وإيران وقعتا، اتفاقا للتعاون الاقتصادي طويل الأجل يشمل الصناعة والتجارة والزراعة.
 

إقرأ ايضا