الشبكة العربية

السبت 15 ديسمبر 2018م - 08 ربيع الثاني 1440 هـ
الشبكة العربية

واشنطن تحشد ضد "السيل الشمالي-2"

السيل الشمالي 2
اتهمت صحيفة روسية، الولايات المتحدة، بممارسة ضغوط على دول الاتحاد الأوروبي؛ لوقف "السيل الشمالي-2"، الذي من المقرر أن يغذي دول القارة بالغاز الروسي.
وقالت صحيفة "سفوبودنايا بريسا"، تحت عنوان "الولايات المتحدة تجر أوروبا إلى الحرب من أجل إيقاف السيل الشمالي-2"، إن البرلمان الأوروبي بصدد مناقشة مشروع قرار لمنع بناء خط أنابيب الغاز من روسيا.
ويتعارض المشروع مع مصلحة ألمانيا، التي تريد تجنب الوقوع في تبعية للغاز المسال من الولايات المتحدة أو الغاز من الشرق الأوسط.
وتخشى دول أوروبا من عدم ضمان وصول الغاز عبر أوكرانيا، بسبب التوتر هناك، والأزمة القائمة مع روسيا في البحر الأسود.
وتشتري فرنسا الغاز بشكل رئيس من الجزائر، لكن دولا مثل النمسا والتشيك وسلوفاكيا والمجر وسلوفينيا في حاجة إلى الغاز الروسي.
لكن – وفق الصحيفة-  لا يستطيع البرلمان الأوروبي وقف بناء خط أنابيب الغاز، كما يصعب أن يتكبد الاتحاد الأوروبي فقدان المال جراء توقف المشروع.
ويقوم مشروع "السيل الشمالي 2"، على بناء خطي أنابيب بطول 1220 كم لنقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا مباشرة عبر بحر البلطيق، بطاقة تصل إلى 55 مليار متر مكعب سنويا، وبحصة روسية تبلغ 50%، بينما تمتلك الـ50% الأخرى خمس شركات أوروبية لكل شركة 10%.
والمشروع الذي تبلغ كلفته 9.5 مليار يورو، تدعمه ألمانيا وتستفيد منه النمسا وإيطاليا، لكن أكبر المعترضين عليه الولايات المتحدة التي تقول إنه يقوض أمن واستقرار الطاقة في أوروبا.
 

إقرأ ايضا