الشبكة العربية

الأربعاء 08 أبريل 2020م - 15 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

هل يعجل كورونا بـ"إفلاس" دول الخليج.؟ وكالة " بلومبرغ" تجيب

الخليج
هل اقتربت ساعة "إفلاس" دول الخليج النفطية، كما توقعها صندوق النقد الدولي؟! الأخير توقعها بعد 15 عاما من الآن، إذا لم تبحث تلك الدول عن مصادر أخرى لإنعاش اقتصادها، لكن كورونا كان له رأي آخر.

حيث توقع وكالة "بلومبرغ" أن عام 2020 قد يشهد أسوأ انخفاض في الطلب على النفط في التاريخ، بسبب اجتياح فيروس كورونا العالم.

وبعد تقرير استقصائي استطلعت فيه الوكالة آراء عدد من الخبراء، قالت "إن حظر السفر، وفرض العمل عن بعد في البيوت، وإلغاء الأجازات، واختلال سلسلة توريد السلع والمواد، كل هذا يعني انخفاض الطلب على الوقود، ومع استمرار ردود الفعل من جانب المجتمعات المختلفة على انتشار الفيروس، يواصل الطلب على النفط انخفاضه"

واستنادا إلى استطلاع  آراء بعض التجار والمضاربين فإن أسعار النفط قد تنزلق إلى مستويات لم تسجل منذ حرب الأسعار بين السعودية وفنزويلا بين عامي 1997 و1999 .

ولفتت الوكالة إلى أن مخاوف التجار والمضاربين تتزايد لاحتمال حدوث هبوط حاد جدا في الطلب على النفط بعد أن بلغ أكثر من 100 مليون برميل يوميا عام 2019 وحذرت من أن هذا التراجع قد يكون الأكبر في التاريخ.

يذكر أن دول الخليج الست تمثل خمس إنتاج النفط العالمي ولا يزال اعتمادها على النفط يصل في أحن الأحوال إلى 70%.

وكان صندوق النقد في تقرير له في فبراير 2019 قد قدر خسارة الدول الخليجية نتيجة لهبوط أسعار النفط بـ 300 مليار دولار حتى عام 2018
 

إقرأ ايضا