الشبكة العربية

الأحد 25 أغسطس 2019م - 24 ذو الحجة 1440 هـ
الشبكة العربية

نظام روسي أوروبي لتجاوز الدولار

الدولار
تعمل أوروبا بدعم روسي، على إنتاج نظام جديد للحسابات المالية؛ لتجاوز العقوبات الأمريكية على إيران، وتقليص الحسابات التجارية بالدولار. 
ويهدف النظام الجديد، إلى التغلب على القيود التي تفرضها الولايات المتحدة فيما يتعلق بكل من الشركات والمؤسسات المالية، التي تتعامل مع إيران، وتجري حساباتها بالدولار الأمريكي.
ووفق صحيفة "إزفستيا" الروسية، فإن روسيا تشارك في تطوير نظير أوروبي شامل لـ"سويفت"، يعمل على توفير عمليات مالية قانونية مع الشركات الإيرانية، في قطاعات النفط والغاز والمالية والتجارة والاستثمار والنقل.
وتشارك بلدان أوروبية إلى جانب الموقعين على الاتفاق النووي "روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا"، في ايجاد آلية تسمح للمعاملات مع إيران بتجاوز العقوبات الأمريكية. 
وقال الخبير المالي "رومان بلينوف"، إن الخطوة الروسية ستزيد من هيبة القطاع المصرفي الروسي في الاتحاد الأوروبي. 
وأكد رئيس رابطة أمناء خزائن الشركات، "فلاديمير كوزينيتس"، على أن تطوير "سويفت" أوروبي يمكن أن يساعد بالفعل في تقليص الحسابات التجارية بالدولار. 
وفي 8 مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني، واستئناف العمل بكافة العقوبات، التي تم تعليقها نتيجة التوصل إلى هذه الصفقة.
وأعلن شركاء واشنطن الغربيون عزمهم مواصلة الالتزام بشروط الاتفاق مع إيران.

 

إقرأ ايضا