الشبكة العربية

الأحد 15 سبتمبر 2019م - 16 محرم 1441 هـ
الشبكة العربية

مسئول كويتي: شركتان مصريتان تتسببان في إلغاء حجوزات آلاف المسافرين

893


تسبب شركتا سفريات مصريتان، لها تعاملات مع عدد من مكاتب السياحة والسفر في الكويت، في إلغاء حجوزات أكثر من 3 آلاف مسافر إلى مصر.

وقال عضو مجلس الإدارة في اتحاد مكاتب السفر بالكويت، عبد الرحمن الخرافي في تصريحات إلى صحيفة "الراي" الكويتية، إن "المكاتب استغلت أسعار التذاكر المخفّضة التي عرضتها الشركتان على نظامهما في مصر بأقل من أسعار السوق المحلي بنحو 26 في المائة، ما دعاها إلى طلب التعامل معهما لإصدار تذاكر طيران عن طريقهما لعملائها في السوق المحلي، وهذا ما يتعارض مع القوانين المعمول بها في الكويت ويتعارض مع تعاميم الطيران المدني".

وأضاف: «الشركتان تحظيان بأسعار خاصة من شركات الطيران، وهذا السبب الرئيس وراء طلب مكاتب السياحة في الكويت للتعامل معهما"، موضحًا أن "الشركتين المذكورتين تتعاملان مع بعض المكاتب منذ العام 2017".

وأشار إلى أن "إحدى الشركتين كانت تقوم بدورها بتصدير التذاكر عن طريق الأخرى التي تمنحها خصومات كبيرة، إلا أن الأولى كانت تقوم بإعطاء المكاتب المتعاملة معها في الكويت تخفيضات أكبر مما تحصل عليه من الشركة الثانية، وذلك لأنها كانت تريد أن تكسب الأموال التي تصلها من المكاتب الكويتية لسداد المبالغ المستحقة عليها منظمة الطيران العالمية (أياتا)".

وذكر أن "الشركة تعرضت لنقص في السيولة لديها أخيرًا لتسديد المستحقات عليها للمكتب المصري، ما دفع الثانية بدورها إلى إلغاء أكثر من 3000 تذكرة طيران كان قد صدّرتها للشركة لاسترجاع أموالها، ما أوقع المكاتب المعنية في الكويت بورطة أمام عملائها الذين وجدوا أنفسهم في مهب الريح".


ودعا الخرافي جميع من صدّر التذاكر عن طريق هذه المكاتب إلى مراجعة شركات الطيران للتأكد من الحجوزات.

 

ووجه الخرافي مكاتب السياحة والسفر في الكويت بضرورة الالتزام بالقوانين والتعاميم الصادرة من الطيران المدني وعدم إصدار التذاكر إلا من الرخص التابعة لهم، كما دعا "الطيران المدني" إلى تفعيل التعميم رقم 68/‏ 2018، الخاص بعدم تحويل الحجوزات ومخالفة المكاتب المخالفة لذلك، إلى جانب التعميم 71 /‏2018 القاضي بأنه لا يجوز لشركة السياحة أن تخصم سعر التذكرة بأقل من السعر المعلن على موقع الطيران.

 

إقرأ ايضا