الشبكة العربية

الأربعاء 12 أغسطس 2020م - 22 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

ليست نكتة.. الدولار بربع مليون ريال إيراني

ريال إيراني
وصل الريال الإيراني إلى هبوط تاريخي غير مسبوق أمام الدولار الأميركي، ليسجل قيمة متدنية وصلت إلى 210 آلاف ريال إيراني مقابل الدولار الواحد.
وبحسب التحديثات الأخيرة فقد وصل سعر الدولار إلى 215 ريال إيراني
وكان سعر العملة الإيرانية، 38000 ريال لكل دولار عند انسحاب ترامب من الاتفاق النووي، وبعد يوم من الانسحاب هوى إلى 64000 ريال.
وعقب هذا القرار ظلت العملة الإيرانية تسجل أدنى مستوى لها كلما فرضت الولايات المتحدة العقوبات.
ومع هذا التدني سجل الموقع الإلكتروني للبنك المركزي الإيراني 42000 ريال للدولار الواحد، وهو سعر بعيد جدا عن الواقع لا يعترف به السوق المحلي.
ويعود السبب الرئيسي لزيادة سعر الصرف هو انخفاض قيمة العملة الوطنية بسبب ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة.
وقد ازدادت حدة الهبوط أخيرا مع تعرض طهران للتوبيخ من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، مما زاد من الضغوط الناجمة عن العقوبات الأميركية وتفشي فيروس كورونا.
وكان مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي يضم 35 دولة، قد طالب إيران بالكف عن منع مفتشي الوكالة من دخول موقعين نوويين قديمين، مما زاد من الضغوط الدبلوماسية على طهران.
يذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب كان قد انسحب من اتفاق دولي يهدف إلى كبح برنامج إيران النووي في مايو 2018، وأعاد فرض العقوبات التي تعصف باقتصادها.
وقال الباحث المختص في الشأن الإيراني محمد مجيد الأحوازي عن انهيار العملة الإيرانية :" انهيار العملة الإيرانية بلغ مستويات تاريخية ووصل سعر صرف الدولار الأمريكي إلى 21,800 تومان في الأسواق الإيرانية الآن."
وأعاد التغريد مجددا عن انهيار العملة بالقول :" بلغ سعر صرف الدولار 22,000 تومان في أسواق إيران الآن" .
 

إقرأ ايضا