الشبكة العربية

الجمعة 14 ديسمبر 2018م - 07 ربيع الثاني 1440 هـ
الشبكة العربية

كندا تعتقل مديرة "هواوي" والصين تتدخل

هواوي
هواوي


أعلنت الحكومة الكنديّة توقيف "منج وانزهو" المديرة الماليّة لشركة "هواوي" الصينيّة عملاق صناعة الاتصالات، فيما طالبت الولايات المتحدة بتسلّمها، بزعم انتهاكها العقوبات الأميركية على إيران.

واحتجّت الصين بشدّة على توقيف "منج"، مطالبة بالإفراج عن هذه المواطنة الصينيّة التي لم "تنتهك أيّ قانون"، وفق ما جاء في بيان للسفارة الصينيّة في كندا، التي طالبت كندا أن تُصحّح على الفور هذا الخطأ وأن تعيد إلى "منج" حرّيتها.

متحدّث باسم وزارة العدل الكنديّة، قال إنّ "منج وانزو"، وهي عضو بمجلس إدارة الشركة وابنة مؤسسها "رين شنج " أوقِفت في الأول من ديسمبر في "فانكوفر" وتحدد غدًا الجمعة موعدا لمثولها أمام المحكمة، ومن المقرّر أن تعقد جلسة استماع الجمعة للنظر في ما إذا كانت ستحصل على إطلاق سراح مشروط".

صحيفة "وول ستريت جورنال" قالت إن القضاء الأميركي فتح تحقيقًا لتحديد ما إذا كانت منج انتهكت العقوبات الأميركية على إيران، فيما قالت شركة "هواوي" إنها لا تعلم بوجود مخالفات مزعومة ارتكبتها "منج" مؤكدةً أنها تحترم كلّ القوانين والأنظمة السارية، بما فيها القوانين والأنظمة في مجال الرقابة على الصادرات والعقوبات التي اعتمدتها الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
 

إقرأ ايضا