الشبكة العربية

الجمعة 14 ديسمبر 2018م - 07 ربيع الثاني 1440 هـ
الشبكة العربية

نجحت في استيعاب آثار الحصار

صندوق النقد الدولي : اقتصاد قطر متطور ويشهد نموا

image
نشرت بعثة صندوق النقد الدولي التي زارت العاصمة القطرية الدوحة أمس تقريرا أشاد بأداء الاقتصاد القطري ، وكشف عن الدور الكبير الذي أداه استثماراتها الموزعة عبر العالم في تهميش أثر الحصار الذي واجهته من بعض دول الجوار .
وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية ، فقد قال صندوق النقد الدولي إن اقتصاد قطر يشهد نموا، على الرغم من الأزمة الدبلوماسية المستمرة بينها والدول العربية المجاورة لها في الخليج.
وأوضحت بعثة الصندوق للدوحة، أمس الأربعاء في تقرير لها، أن إجمالي الناتج المحلي القطري يتوقع أن يرتفع بنسبة 3% في العام المقبل، على أن يبلغ متوسط هذا النمو حوالي 2.7% في الفترة 2019-2023، تدعمه صادرات البلاد من الغاز واستضافتها مونديال 2022 ، وأشارت البعثة أن "النتائج الاقتصادية لقطر مستمرة في التحسن".
وبحسب التقرير، فإن "الاحتياطات الخارجية الكبيرة" أتاحت خصوصا للاقتصاد القطري "أن يمتص بنجاح الصدمة" التي تلقاها بين عامي 2014 و2016 بسبب انهيار أسعار النفط، والتي تلتها في 2017 الأزمة الدبلوماسية غير المسبوقة بين الدوحة من جهة والرياض وأبوظبي والمنامة والقاهرة من جهة ثانية.
وأوضحت بعثة الصندوق التي استمرت زيارتها إلى قطر بين 29 أكتوبر و4 نوفمبر أن قطر تعتزم تطبيق الضريبة على القيمة المضافة "قرابة نهاية 2019 وبداية 2020".
وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في الخامس من يونيو 2017، متهمة إياها بدعم "الإرهاب"، لا سيما عبر تمويل جماعات متطرفة والتقرب من إيران، خصم السعودية الرئيسي في المنطقة، وهو اتهام نفته السلطات القطرية .
 

إقرأ ايضا