الشبكة العربية

الإثنين 25 مايو 2020م - 02 شوال 1441 هـ
الشبكة العربية

"توابع كورونا".. الخطوط القطرية تقترض مليارات الدولارات

qatar_0

أفادت وكالة "رويترز" نقلاً عن ثلاثة مصادر مطلعة، إن الخطوط الجوية القطرية تجري محادثات مع بنوك بشأن قروض بقيمة مليارات الدولارات.

وقالت الوكالة إن شركة الطيران المملوكة للدولة تتأهب للبدء في إعادة بناء شبكتها التي تضررت بفعل جائحة فيروس كورونا.

ووفق المصادر، فإن المحادثات مع البنوك تجري على أساس ثنائي، فيما أضاف أحد المصادر أن الشركة قد تبحث تقديم ضمان من وزارة المالية لجمع التمويل.

وأعلنت الخطوط القطرية، التي امتنعت عن التعقيب على المحادثات، الأربعاء أنها ستعيد فتح مسارات اضطرت للتخلي عنها خلال التفشي الذي تسبب في توقف شبه تام للسفر الجوي.


وكانت الخطوط الجوية القطرية أعلنت إنها ستسرح عددًا كبيرًا من موظفيها جراء الصعوبات التي تواجهها مع انهيار الطلب على السفر جوًا، في ظل القيود على التنقلات وحركة السفر بسبب وباء كورونا (كوفيد – 19).

وذر رئيس مجلس إدارة القطرية أكبر الباكر في رسالة إلى موظفي الشركة من أنه سيتم تسريح عدد كبير من موظفيها، من دون أن يذكر عدد هذه الوظائف.

وأشارت الشركة إلى أنها مجبرة على "التصرف بحسم لحماية مستقبل الشركة".

وقال الباكر في رسالته: "الحقيقة هي أننا ببساطة لا نستطيع الإبقاء على الأعداد الحالية للموظفين وسنضطر إلى الاستغناء عن عدد كبير من الوظائف، بما في ذلك في أطقم المضيفين".

وتستخدم شركة الخطوط الجوية القطرية أكثر من 45 ألف موظف وعامل، لديها أسطول جوي كبير يبلغ عدد طائراته 240.

وكانت الشركة قد رفعت في فبراير الماضي حجم استثماراتها في مجموعة IAG المالكة لشركة الخطوط الجوية البريطانيا إلى 25 في المئة في سياق إستراتيجيتها للإستثمار في شركات الطيران الأخرى.

وقال متحدث باسم الشركة "إن الصدمة غير المسبوقة التي يواجهها قطاعنا تسببت في قيام تحديات كبيرة لكل شركات الطيران، وعلينا التصرف بحزم لحماية مستقبل شركتنا".

وأضاف "نتيجة لذلك، تستطيع القطرية التأكيد بأن الشركة ستسرح عددا من موظفيها نتيجة تأثيرات وباء كوفيد 19".
 

إقرأ ايضا