الشبكة العربية

الجمعة 23 أغسطس 2019م - 22 ذو الحجة 1440 هـ
الشبكة العربية

تقرير رسمي: الباكستانيون يحولون أرقاما خيالية من الدولارات من دول الخليج

تحويلات-الباكستانيين
وفقاً لتقرير نشره موقع «ذي نيوز» فقد ارتفع حجم التحويلات المالية للعمالة الباكستانية في الخارج نحو 24 في المئة، لتبلغ أكثر من 2 مليار دولار خلال شهر يوليو، مقارنة مع 1.9 مليار خلال يوليو من العام الماضي، ونحو 1.6 مليار دولار خلال شهر يونيو الماضي.
ولفت التقرير إلى أن هذا الارتفاع الشهري في تدفق التحويلات يعكس التعافي الاقتصادي في بعض بلدان المنطقة إلى جانب جهود الحكومات في تشجيع العمالة الباكستانية على التحويل ضمن القنوات القانونية والرسمية. كما تتزامن هذه الزيادة مع مناسبة عيد الأضحى لا سيما مع حاجة الأسر للإنفاق أكثر خلال هذه الفترة.
ونقلت صحيفة الرأي الكويتية عن  تقرير «ذي نيوز»، إن بيانات البنك المركزي الباكستاني تشير إلى أن منطقة الخليج لا تزال تعتبر المصدر الأكبر للتحويلات المالية للباكستانيين، بتحويلات بلغت أكثر من مليار دولار في شهر يوليو، جاءت أكبر حصة منها من السعودية بواقع 470 مليون دولار، ونحو 427 مليون دولار من الإمارات، ونحو 65 مليون دولار من عُمان، و36 مليون دولار من قطر، و31 مليون دولار من البحرين.
من جانب آخر، أوضح التقرير أن حجم تحويلات الباكستانيين في أميركا بلغ نحو 332 مليونا خلال يوليو الماضي، وهو ما يمثل زيادة بواقع 20 في المئة، مقارنة بشهر يونيو حيث بلغت التحويلات نحو 276 مليونا، مبيّناً أن هذا الارتفاع الكبير ناتج عن النشاط الاقتصادي المرتفع الذي شهدته الولايات المتحدة، وزيادة الأجور بالإضافة إلى تراجع البطالة.
من ناحية أخرى، بلغ حجم التحويلات الباكستانية من المملكة المتحدة نحو 299 مليون دولار في يوليو، مقارنة مع 268 مليون دولار خلال يونيو، بينما سجلت التحويلات من ماليزيا نحو 160 مليون دولار في يوليو مقارنة مع 113 مليون في يونيو.
ووفقاً للتقرير، فقد توقّع خبراء أن تستمر وتيرة الارتفاع في التحويلات المالية بشكل تصاعدي خلال السنة المالية الحالية، ويتوقع بنك باكستان المركزي أن تساهم الجهود الحكومية في مبادرة التحويلات الباكستانية (PRI) بدعم تدفق الأموال خلال السنة المالية 2020.
 

إقرأ ايضا