الشبكة العربية

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019م - 18 محرم 1441 هـ
الشبكة العربية

تعديل أسعار تكلفة الخبز المدعم في مصر

resize

أصدر علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًا بتعديل أسعار تكلفة الخبز المدعم في مصر، في أعقاب قرار رفع أسعار الوقود يوم الجمعة الماضية.

ويمثل الخبز العنصر الرئيس في وجبات غالبية المصريين. وتستهلك مصر نحو 7.5 مليار رغيف خبز شهريًا، بحسب تصريحات وزير سابق.

وينص القرار على احتساب تكلفة تصنيع الرغيف بالمخابز البلدية التي تستخدم وقود (السولار) في عملية الإنتاج على النحو التالي:

- نوع الخبز (ماو) الطري بتكلفة تصنيع 17.10 قرش، فيما تبلغ تكلفة الرغيف 60.50 قرش.

- خبز (ماو) ملدن بتكلفة تصنيع 19.10 قرش، فيما تبلغ تكلفة الرغيف 62.57 قرش.

- خبز محجر بتكلفة تصنيع 16.06 قرش، وتكلفة الرغيف تبلغ 60.90 قرش.

ونصت المادة الثانية من القرار الوزاري، على أن تقوم الهيئة العامة للسلع التموينية بحساب وسداد تكلفة المخابز البلدية التي تنتج الخبز البلدي المدعم على النحو الموضح بالمادة الأولى بعد خصم ما يسدد المواطن من سعر الرغيف 5 قروش، وطبقًا لما يتم إثباته من مبيعات على النظام بموجب ماكينات الصرف بكل مخبز.

يشار إلى أن سعر السولار ارتفع إلى 6.75 جنيه/ لتر، تنفيذًا لقرار رئيس مجلس الوزراء بزيادة أسعار المحروقات، اعتبارًا من الجمعة الماضي.

وأكدت وزارة التموين أنه لا توجد أي زيادة في سعر رغيف الخبز المدعم، فضلًا عن عدم وجود أي زيادة في أسعار السلع التموينية لأصحاب البطاقات التموينية.

وأعلنت الوزارة في بيان السبت الماضي، أنها مستمرة في صرف رغيف الخبز المدعم للمواطنين على بطاقات التموين بـ5 قروش دون أي زيادة، وكذلك توفير السلع التموينية المدعمة لأصحاب البطاقات التموينية نفس الأسعار دون زيادة، وذلك تيسيرًا على المواطنين ومراعاة لمحدودي الدخل وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية، وأن كل ما يُثار حول زيادة سعر رغيف الخبز أو السلع التموينية شائعات تستهدف إثارة غضب المواطنين.

فيما كشف تقرير نشره موقع "صدى البلد" - المملوك لرجل الأعمال المقرب من السلطة، محمد أبوالعنين - أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تتجه نحو تطبيق منظومة خبز جديدة تقوم على تقليل عدد الأرغفة المدعومة لكل فرد من 5 إلى 3.

ومن المقرر أن يتم تطبيق المنظومة الجديدة، في مطلع أغسطس المقبل، بعد اجتماعات موسّعة بين قيادات الوزارة والشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية لمناقشة آليات تطبيقها.

ونقل الموقع عن مصادر مطلعة، إن "المنظومة الجديدة ستخفِّض حصة المواطن من الأرغفة إلى 3 أرغفة يوميًا بدلاً من 5 ، مقابل تحويل دعم الخبز إلى نقدي يحصل عليه المواطن شهريًا بعد زيادة قيمة دعم الخبز للمواطن وسعر تكلفة إنتاج الرغيف للمخابز".

وتناقش وزارة التموين مع شعبة المخابز حاليًا إعادة النظر في سعر تكلفة إنتاج رغيف الخبز الذي يتكلف 60 قرشًا يدفع منها المواطن 5 قروش، فيما تتحمّل الحكومة 55 قرشًا تصرفها للمخبز.

ومن المقرر أن يتم تقديم دعم الخبز نقدًا كما في منظومة السلع التموينية، على أن يكون للمواطن حرية الحصول على خبز أو سلع بإجمالي قيمة الدعم داخل البطاقة التموينية.
 

إقرأ ايضا