الشبكة العربية

السبت 26 سبتمبر 2020م - 09 صفر 1442 هـ
الشبكة العربية

بعد تراجعه في مصر..

"بنين" الأولى في إنتاج القطن.. ووزير الزراعة يبكي فرحا

القطن
دخل وزير الزراعة في دولة بنين في نوبة بكاء من الفرح، عقب إعلان دولته عن تحقيق المرتبة الأولى في زراعة القطن.
وانتشرت صور للوزير البنيني وهو يبكي، حيث علق ناشطون على الصورة بالقول : " لقطة فريدة من جمهورية بنين.. وزير الزراعة يجهش بالبكاء فور إعلان الرئيس أثناء خطابه أن بلاده أصبحت تحتل المرتبة الأولى إفريقياً في إنتاج القطن.
وأضافوا أن هناك في هذا العالم الكبير من يحبون وطنهم حقاً، و يسعون لرفعته صدقاً.. ليسوا كلهم فسدة.. ليسوا كلهم فاشلون.
يذكر أن القطن المصري تراجع بصورة مزرية في العقود الأخيرة، حيث تحول العديد من الفلاحين عن زراعته بسبب ما يتكبدونه من خسائر.
وكان نقيب المنتجين الزراعيين قد أعلن أنه لا توجد هناك سياسات استراتيجية تحكم الأسواق وإنما كل فلاح يزرع مع نفسه ويبيع لنفسه مما يكون عبئا على المزارعين .
وأضاف أن المساحات المزروعة من القطن منخفضة مقارنة بالمساحات التي كان يتم زراعتها في الأعوام الماضية، وعلى الرغم من سمعة القطن المصري الجيدة على مستوى العالم إلا أن القطن لا يجد من يشتريه.
كما أكد سيد خليفة نقيب الزراعيين في تصريحات صحفية أن جميع الفلاحين والزراعيين يدعمون أى قرار تتخذه الحكومة فى مصلحة الوطن ومصلحة المحاصيل المستقبلية، كاشفا عن أهم أسباب الامتناع عن انخفاض مساحات زراعة القطن بسبب مشكلات  في تسويق المحصول، ورفض الشركات تسلمه، بجانب رخص أسعار استيراده، مشددا أن الدور الرئيسي لوزارة الزراعة هو الإنتاج فقط وليس التسويق كما يعتقد البعض.

 

إقرأ ايضا