الشبكة العربية

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020م - 05 صفر 1442 هـ
الشبكة العربية

بعد "مايكروسوفت".. "تويتر" يدخل على خط صفقة شراء "تيك توك"

893164

أفادت وكالة "رويترز" نقلاً عن مصدرين مطلعين، أن شركة "تويتر" فاتحت "بايت دانس" الصينية للإعراب عن اهتمامها بالاستحواذ على عمليات تطبيق "تيك توك" المملوك لها في الولايات المتحدة. 

غير أن خبراء أثاروا شكوكًا بشأن قدرة "تويتر" على تمويل أي صفقة محتملة للاستحوذ على تطبيق "تيك توك".

وشكك المصدران بقوة في قدرة "تويتر" على التفوق على مايكروسوفت واتمام مثل هذه الصفقة التي ستمثل تحولاً لها وذلك خلال المهلة التي منحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لـ "بايت دانس"، وهي 45 يومًا، للموافقة على البيع.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" أول من أورد نبأ دخول "تويتر" و"تيك توك" في محادثات أولية وبقاء مايكروسوفت في صدارة المشترين المحتملين للعمليات الأمريكية للتطبيق.

وبحسب المصادر، فإن القيمة السوقية لـ "تويتر" تقترب من 30 مليار دولار وستحتاج لجمع رأس مال إضافي لتمويل الصفقة.

وأوضح أحد المصادر أن شركة سيلفر ليك الخاصة، أحد المساهمين في "تويتر"، أبدت اهتمامها بالمساعدة في تمويل الصفقة المحتملة.

وأحجم "تيك توك" و"بايت دانس" و"تويتر" عن التعقيب.

وتعرض التطبيق لانتقادات من مشرعين أمريكيين بشأن مخاوف على الأمن القومي تتعلق بجمع البيانات.

وقبل أيام، وافق الرئيس دونالد ترامب على السماح لشركة مايكروسوفت بالتفاوض للاستحواذ على تطبيق "تيك توك" لمقاطع الفيديو القصيرة إذا استطاعت التوصل إلى صفقة خلال 45 يومًا.

كان ترامب رفض فكرة بيع التطبيق لمايكروسوفت، إلا أنه في أعقاب مناقشة جرت بينه وبين ساتيا ناديلا الرئيس التنفيذي للشركة، قالت مايكروسوفت في بيان الأحد إنها ستواصل المفاوضات لشراء "تيك توك" من "بايت دانس" وإنها تستهدف التوصل لاتفاق بحلول 15 سبتمبر.

وبموجب الصفقة المقترحة، قالت مايكروسوفت إنها ستسيطر على عمليات "تيك توك" في الولايات المتحدة وكندا واستراليا ونيوزيلندا. وأضافت أنها ستضمن نقل كل البيانات الشخصية للمستخدمين الأمريكيين لتطبيق تيك توك وبقاءها في الولايات المتحدة.

 

إقرأ ايضا