الشبكة العربية

السبت 24 أكتوبر 2020م - 07 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

بعد الانهيار التاريخي.. "ترامب": ندرس وقف شحنات النفط السعودي

53127506_401

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن إدارته تدرس وقف شحنات النفط القادمة من السعودية، كإحدى أدوات تحفيز قطاع التنقيب في الولايات المتحدة.

وأضاف في تصريحات إلى الصحفيين، مساء الإثنين، أنه سيبحث مطالبات لنواب جمهوريين بوقف الشحنات النفطية من السعودية لإعادة القوة إلى قطاع الطاقة المحلي.

والإثنين، انهارت تسعيرة عقود النفط الآجلة للخام الأمريكي تسليم مايو، مع قرب استحقاقها اليوم (الثلاثاء)، وبلغ سعر برميل النفط (-37 دولارًا) لأول مرة في تاريخ الصناعة النفطية.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن التغير في أسعار النفط، الإثنين، سيكون قصير الأجل، ومرتبط بضغوطات مالية من جانب المتعاملين.

وعادت أسعار النفط الأمريكية إلى المنطقة الإيجابية بعد انهيارها التاريخي أمس، وارتفعت العقود الآجلة للنفط الأمريكي بأكثر من 100٪ رغم تداولها عند 1.43 دولار للبرميل فقط. وأغلق عقد مايو لخام غرب تكساس الوسيط، تعاملاته يوم الاثنين عند سالب 37.63 دولار للبرميل.

وارتفع عقد يونيو، الذي يتم تداوله الآن بشكل أكثر نشاطًا، بنسبة 4.7٪ إلى 21.39 دولار للبرميل خلال ساعات التداول الآسيوية، إلّا أنه رقم لا يزال منخفضاً بشكل مثير للقلق.

وتواجه السوق الأمريكية تخمة في المعروض، لدرجة عدم قدرة منشآت التخزين على استقبال كميات إضافية، خاصة في ولاية كاليفورنيا، بالتزامن مع إجراءات داخل البلاد للوقاية من فيروس كورونا. 

في الوقت نفسه، غمرت روسيا والسعودية العالم بإمدادات زائدة من النفط. كما رجح محللون أيضاً انخفاض يوم الاثنين إلى تداولات محمومة في اللحظة الأخيرة بسبب انتهاء عقد مايو.

وكتب ستيفن إينيس، كبير استراتيجيي الأسواق العالمية في AxiCorp في مذكرة بحثية يوم الثلاثاء إنه "بصرف النظر عما تفعله أوبك، ستكون هناك خسارة في الطلب الهيكلي على النفط بسبب انخفاض السفر. كحد أدنى، ستكون أسعار النفط آخر فئة أصول تتعافى من الإغلاق الكامل".

 

إقرأ ايضا