الشبكة العربية

الجمعة 22 فبراير 2019م - 17 جمادى الثانية 1440 هـ
الشبكة العربية

بالأرقام.. صادرات المغرب إلى إسرائيل

بالأرقام.. صادرات المغرب إلى إسرائيل
ارتفعت صادرات المغرب إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي بما يقارب الـ25 مليون دولار، فيما لم تتجاوز وارداته منها الـ21 مليون دولار، وفق ما  كشفته أرقام خاصة بالتجارة الدولية.
وبحسب صحف مغربية فإن صادرات إسرائيل إلى المغرب بلغت 21 مليون دولار خلال سنة 2017، فيما شهدت صادرات المغرب ارتفاعا قياسيا مقارنة بالسنوات السابقة، مشيرة إلى أن إسرائيل استوردت من المغرب ما قيمته 25 مليون دولار.
وكانت صادرات المغرب إلى إسرائيل قد سجلت ارتفاعا على مدى السنوات الخمس الماضية، فيما تراجعت وارداته منها بأكثر من 15 مليون دولار بعد أن كانت سنة 2016 تصل إلى 39 مليون دولار أمريكي، وتسعى لأن ترفع من قيمة صادراتها نحو المملكة.
كما أظهرت قائمة الموارد والسلع المستوردة من إسرائيل تنوعا كبيرا.
وتأتي هذه الأرقام ضمن قائمة البيانات التي تنشرها الأمم المتحدة بشكل دوري حول التجارة الدولية.
وبحسب ما أشار إليه مراقبون فإن أغلب التبادلات بين المغرب وإسرائيل تتم عبر شركات في بلدان أوروبية، خاصة فرنسا، بسبب عدم وجود علاقات رسمية بين البلدين.
وتنفي الحكومة المغربية بشكل رسمي وجود أي علاقات تجارية أو دبلوماسية رسمية مع إسرائيل.
يذكر أن صحف إسرائيلية كشفت في الفترة الأخيرة عن توجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى زيارة المغرب.
وذكرت صحيفة  "تايمز أوف إسرائيل" أن المفاوضات جارية من أجل إتمام زيارة نتنياهو التاريخية إلى المغرب.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن القناة الـ12 الإسرائيلية تأكيدها أن نتنياهو سيزور المغرب في موعد قريب من 30 مارس المقبل.
وكان موقع "لوديسك" المغربي الناطق بالفرنسية، سبق وأن تطرق إلى الزيارة المزعومة، وأفاد في تقرير، أن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شبات، ينسق ترتيبات تلك الزيارة واللقاء التاريخي ما بين الملك محمد السادس ونتنياهو في المغرب، بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية.
 وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن استقبال المغرب أواخر شهر يناير لوفد من زعماء الجمهوريين اليهود الأمريكيين يرسخ من إمكانية إجراء تلك الزيارة في الموعد المقرر.
كما أوضحت أن مكتب نتنياهو رفض التعليق على هذه التقارير، ونقلت عن مكتب إدارة المشاريع في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قوله: "لا ترد إسرائيل على أي تقارير حول اتصالات مع دول لا تقيم معها إسرائيل علاقات دبلوماسية.


 

إقرأ ايضا