الشبكة العربية

الخميس 23 يناير 2020م - 28 جمادى الأولى 1441 هـ
الشبكة العربية

السعودية تُحقق أحلام «ترامب» بشأن «أرامكو».. ما المقابل؟

بن سلمان وترامب

كشف وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في السعودية، خالد الفالح، عن موعد طرح شركة "أرامكو" للاكتتاب وكذلك باقي الشركات التابعة لها وجميع المصافي.
وقال الفالح، في تصريحات، خلال زيارته مساء أمس الأربعاء لمصانع صدارة وساتورب في الجبيل الصناعية: "يجري العمل على طرح أرامكو والشركات التابعة وجميع المصافي للاكتتاب خلال عامين"، مضيفا أن "السعودية تمتلك أفضل بيئة جاذبة للاستثمار الأجنبي… المعاملة المتساوية لجميع المستثمرين وراء جعل البيئة الاستثمارية السعودية الأفضل"، وذلك وفقا لصحيفة "سبق" السعودية.
وأكد أن "السعودية تصدر نحو مليون برميل من المشتقات النفطية يوميا، إضافة إلى تصدير ما بين 7 إلى 8 ملايين برميل من النفط الخام يوميا، وكذلك تصدير الغاز المسال".
وكان ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، قال إن بلاده "ترتبط بعلاقة مميزة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب"، الذي دعاه مراراً إلى طرح أرامكو في البورصات الأمريكية.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن أنه تحدث مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بشأن إدراج أسهم شركة "أرامكو" في نيويورك، وأكد "أنهم سيدرسون استخدام البورصات الأمريكية".
وأعرب ترامب عن أمله في أن يطرح عملاق النفط السعودي "أرامكو" أسهمه في بورصة نيويورك، واعتبر المسألة أمرا مهما بالنسبة للولايات المتحدة.
وقال :"سأكون ممتنا للغاية إذا طرحت شركة أرامكو السعودية، أسهمها في بورصة نيويورك.. هذا أمر مهم للولايات المتحدة".
وتعتزم المملكة طرح حصة في شركة "أرامكو" تقدر بنحو 5% للاكتتاب وذلك في إطار خطة اقتصادية "رؤية 2030" أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان التي تهدف لتنويع الاقتصاد والابتعاد عن النفط. وتهدف الخطة لإنشاء أكبر صندوق سيادي في العالم تقدر قيمته بنحو تريليوني دولار.
وتدرس الرياض خيارات طرح "أرامكو" بأحد البورصات العالمية، ومن ضمنها نيويورك ولندن وطوكيو، ولم تقرر المملكة إلى الآن في أي بورصة عالمية سيتم الطرح.
 

إقرأ ايضا