الشبكة العربية

الجمعة 13 ديسمبر 2019م - 16 ربيع الثاني 1441 هـ
الشبكة العربية

اقتصاديات نيجيريا وغانا وروندا وكوت ديفوار هي الأسرع نموا في أفريقيا

إفريقيا
كشفت الإحصاءات الصادرة عام 2018 عن صندوق النقد الدولي أن نيجيريا وجنوب إفريقيا هما أكبر الاقتصادات في إفريقيا حيث يبلغ إجمالي الناتج المحلي مجتمعة حوالي 750 مليار دولار. فيما خلت القائمة من أية دولة عربية من دول شمال أفريقيا وتم تصنيف الدول الإقريقية الأكثر نموا لسنة 2019 كالتالي:

1. نيجيريا
في نيجيريا حقق الاقتصاد أسرع نمو له منذ أكثر من ثلاث سنوات، ومن المتوقع أن يشهد النمو ارتفاعا أكثر هذا العام بفضل الاستثمارات الرأسمالية القوية والإنفاق الاستهلاكي، ويرجع الفضل في جزء كبير منه في تعزيز النشاط الاقتصادي غير النفطي، كما شهدت جميع القطاعات تحسنا حيث عززت مواسم الحصاد الوفير الإنتاج الزراعي الذي يعد المسؤول عن 18٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد وما يقرب من ثلث العمالة ، في حين ارتفع الناتج الصناعي والخدماتي بفعل مكاسب قطاعي الصناعة التحويلية والاتصالات على التوالي. يرى الخبراء الاستشاريون لشركة Focus Economics للتحليل الاقتصادي زيادة في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.3 ٪ في عام 2019 و 2.8 ٪ في عام 2020.

2. جنوب أفريقي
يتوقع من الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة لرئيس جنوب أفريقيا Cyril Ramaphosa أن تساهم في خلق الانتعاش على المدى القصير، حيث يبلغ إجمالي الناتج المحلي 349.299 مليار دولار حسب بيانات صندوق النقد الدولي في عام 2017، كما كشفت البيانات أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد قد نما بنسبة 1.3 ٪، وهو أعلى بقليل من توقعات وزارة المالية الوطنية بنسبة 1.0 ٪، ومع ذلك، لا تزال المخاطر السلبية الرئيسية وتخفيض التصنيف الائتماني من قبل وكالة Moody’s من شأنه أن يؤدي إلى تدفق رؤوس الأموال إلى الخارج على نطاق واسع. إلا أن هنالك توقعات من قبل المحللين في شركة Focus Economics أن معدلات النمو ستزيد بنسبة 1.6 ٪ في عام 2019 و 1.9 ٪ في عام 2020.

3. رواندا
كما تمكنت رواندا من الحفاظ على معدل نمو ثابت خلال الثمانية عشر عاما الماضية. حافظت الدولة الواقعة في شرق إفريقيا على نمو سنوي في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 7.2 في المائة في عام 2018 ومن المتوقع أن تشهد نمواً إضافياً إلى 7.8 في المائة هذا العام. منذ أوائل عام 2000 ، شهدت رواندا ازدهارا اقتصاديا، مما أدى إلى تحسين مستويات معيشة العديد من الروانديين، تتقدم البلاد من الناحية التكنولوجية وهي تجري محادثات لبناء أول مصنع للهواتف الذكية في أفريقيا، وفق ما ذكرته المحللة Chiamaka Ihekwoabaفي مجلة The Nerve

4.غانا
غانا اقتصاد غانا من المتوقع أن يسجل نمواً قدره 8.3 في المئة في 2018، وهو مستوى أعلى من النمو المتوقع في موازنة الحكومة والبالغ 6.8 في المئة. والبلد المصدر للسلع الأولية في عامه الأخير من برنامج مساعدات بقيمة 918 مليون دولار مع «صندوق النقد الدولي» يستهدف رفع النمو وخفض الدين العام والتضخم، وتعهد رئيس غانا بمواصلة إصلاح الاقتصاد بهدف جعل غانا أقل اعتماداً على المساعدة.

5. كوت ديفوار
تعد جمهورية ساحل العاج، واحدة من أسرع اقتصادات أفريقيا نمواً، وتوقع المنتدى الاقتصادي العالمي أن تحافظ على انطلاقها مسقبلاً، وأشار التقرير إلى أنه بعد الأزمة السياسية في 2011 ناضلت كوت ديفوار لإقناع العالم بأنها شهدت تحولات سياسية واقتصادية جيدة. وكانت الحكومة قد مددت خطة التنمية الوطنية من 2016 وحتى 2020 بقيمة 15.4 مليار دولار، وهذا ما سيحسن الاقتصاد أكثر. 
 
 

إقرأ ايضا