الشبكة العربية

الجمعة 21 فبراير 2020م - 27 جمادى الثانية 1441 هـ
الشبكة العربية

اعتقال مسؤول أثيوبي كبير تابعا لمشروع "سد النهضة"

اعتقال مسؤول أثيوبي كبير تابعا لمشروع "سد النهضة"
قالت مصادر محلية فى إثيوبيا، اليوم الثلاثاء، إنه تم اعتقال اللواء "كنيف داجنيو"، المدير السابق لشركة الهندسة والمعادن "METEC" التابعة لوزارة الدفاع، والتى كانت تتولى المسؤولية عن مشروع سد النهضة، بتهم تورطه في قضايا فساد.
وكانت الشرطة الفيدرالية الإثيوبية قد اعتقلت داجنيو فى مدينة حُمرا بإقليم تغراى، أثناء محاولته الدخول إلى الأراضى السودانية، على خلفية تورطه فى قضايا فساد خطيرة، إثر التحقيقات التى جرت بشأن شركة "METEC"، والتى كشفت عن عمليات شراء محلية وخارجية بالمليارات من الدولارات دون مناقصة رسمية بين عامى 2011 و2017.
وأضافت المصادر أن الشرطة ألقت القبض على 27 متهمًا آخرين، من بين المتورطين فى هذه قضية الفساد، إضافة إلى القبض على 36 آخرين من المشتبه بهم، احتجزوا فيما يتعلق بانتهاكات لحقوق الإنسان.
كما كشفت السلطات الإثيوبية أن المتورط الأساسى فى عملية اغتيال رئيس الوزراء الإثيوبى أبى أحمد، فى أديس أبابا قبل أشهر، هو الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات والأمن الوطنى.
يذكر أن أثيوبيا شهدت حادثا مروعا في يوليو الماضي، وذلك عقب عثور السلطات الإثيوبية على "سمنجاو بقلي"، مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي، مقتولاً داخل سيارته، بساحة مسكل، وسط العاصمة أديس أبابا.
وأعلنت الشرطة الإثيوبية، التي باشرت التحقيق،  وقتها عن اعتقال عدد من المشتبه فيهم، في وقت نعى الرئيس الإثيوبي ملاتو تشوميرئيس، ورئيس الوزراء أبي أحمد وعدد من المؤسسات سمنجاو الذي يعد من الكفاءات في مجال الطاقة والسدود.
وسادت حالة من الحزن العام والصدمة الكبيرة عقب سماع نبأ العثور على مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي ميتاً بسيارته، وسط العاصمة أديس أبابا، حيث سارع العشرات من الإثيوبيين في أديس أبابا، نساءً ورجالاً وشباباً، إلى التوافد إلى المكان الذي وُجد فيه بقلي مقتولا.
 

إقرأ ايضا