الشبكة العربية

السبت 19 سبتمبر 2020م - 02 صفر 1442 هـ
الشبكة العربية

وزارة الأوقاف بدولة عربية تهنيء تركيا بالصلاة في آيا صوفيا

آيا صوفيا
هنأت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بجمهورية الصومال الشعب التركي والأمة الإسلامية بعودة آيا صوفيا مسجدا يعبد فيه اسم الله.
 وأضافت الوزارة على حسابها في تويتر :" إن وزارة الأوقاف الشؤون الدينية بجمهورية الصومال  الفيدرالية لتهنئ الأمة الإسلامية عامة ، والشعب التركي الشقيق خاصة ، على قرار  الحكومة التركية بإعادة جامع آيا صوفيا إلى أصله مسجدا يعبد فيه الله.. " لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ ۚوَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ".
وقال مجلس علماء الصومال في بيان صحفي ، إن قرار إعادة متحف آيا صوفيا إلى مسجد بأنه فتح ونصر للإسلام وأهله.
وأوضح المجلس أن آيا صوفيا وقف إسلامي لا يحق  لأحد أن يتصرف فيه بغير ما أوقف له ،  واصفا قرار الحكومة التركية  برده إلى شرط واقفه، تأدية للأمانة وإعلاء لكلمة الله.
وتأتي تهنئة الأوقاف الصومالية بعد تهنئة مفني سلطنة عمان بعودة آيا صوفيا لمسجد.
وكان أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام لسلطنة عمان قد وجه رسالة تهنئة للرئيس رجب طيب أردوغان وللشعب التركي بعودة آيا صوفيا مسجدا وبيتا من بيوت الله.
وكتب مفتي سلطنة عمان على حسابه في تويتر : " نهنئ أنفسنا ونهنئ الأمة الإسلامية جميعًا، ونخص بالتهنئة الشعب التركي المسلم الشقيق الأصيل وعلى رأسه قائده المحنك رجب طيب أردوغان برده معلم آيا صوفيا من جديد إلى بيت من بيوت الله التي أذن الله أن تُرفع ويذكرَ فيها اسمُه، يُسَبَّحُ له فيها بالغدو والآصال".
وأضاف أن هذه خطوة موفقة من هذا الشعب المسلم البطل وقائده المغوار،  حيث لم يثنهم ضجيج الناعقين من المتآمرين على الإسلام، على المضي قدما في رد هذا المعْلم إلى ما كان عليه أيام السلطان المظفر محمد الفاتح.
وتابع في بيانه : فهنيئا لك أيها الشعب الأصيل في إسلامك، ولقائدك هذه الخطوة الشجاعة.
 

إقرأ ايضا