الشبكة العربية

الجمعة 14 ديسمبر 2018م - 07 ربيع الثاني 1440 هـ
الشبكة العربية

فيديو| البابا تواضروس: لماذا لا نبني كنيسة بالسعودية؟


كشف البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، عن رغبته في بناء كنيسة بالسعودية، بعد أيام من إقامة الكنيسة المصرية أول قداس للمسيحييين الأرثوذكس بالمملكة.

وتساءل البابا تواضروس في مقابلة مع قناة "TEN": "لما لا نقيم كنيسة في السعودية ما الذي يمنع إقامتها؟"، وتابع: "ولما لا نبني كنيسة في السعودية، الكنائس موجودة في البلاد المجاورة كالإمارات والبحرين والكويت وقطر".

وفي الأسبوع الماضي، قام الأنبا مرقس المسئول بارز بالكنيسة الأرثوذكسية المصرية، بزيارة غير مسبوقة إلى السعودية، بناءً على دعوة من الديوان الملكي السعودي، أقام خلالها أول قداس للمسيحيين بالمملكة.

وأوضح بابا الكنيسة، أن "زيارة الأنبا مرقس، أسقف شبرا الخيمة، إلى السعودية، وإقامة أول قداس هناك تواكب العصر وما يحدث به من تطورات".

وأشار إلى أن "هذا الأمر يأتي في إطار التغييرات التي تحدث في المملكة العربية السعودية وهو مواكبة للعصر"، مشيدًا بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قائلا: "إنسان فاضل جدًا له رؤية متسعة رغم أنه شاب".


وكان ولي العهد السعودي، زار البابا تواضروس الثاني، بالكاتدرائية المرقسية بالقاهرة، في شهر مارس الماضي.

وكانت صحيفة "إيكونوميست" البريطانية، نقلت عن مستشار في الديوان الملكي (لم تسمه)، قوله إن "مدينة نيوم هى أحد الأماكن المحتملة لافتتاح كنيسة، وذلك أقصى شمال غربي السعودية".

وفيما قال أمير بارز — طلب عدم نشر اسمه — إن بناء الكنائس "يمكن في أي مكان آخر، لكن وجود دينين لا يمكن أن يكون له مكان في شبه الجزيرة العربية"، قال المستشار بالديون الملكي، إن مدينة نيوم "خارج شبه الجزيرة العربية"، وهو ما يؤدي "تفادي تفسيرات متشددة حول تحريم وجود دين ثان فيها".

وذكر أن السلطات في المملكة تعتبر مسألة افتتاح كنيسة في المملكة العربية السعودية مسألة وقت، وفق قوله.



 

إقرأ ايضا