الشبكة العربية

الجمعة 03 أبريل 2020م - 10 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

داعية شهير: تركنا صلاة الجماعة خوفا من الانقلاب.. وحللناها في زمن كورونا

عصام تليمة
ناشد الداعية الإسلامي والقيادي الإخواني عصام تليمة بضرورة الاحتياطات، وعدم الانسياق بالعاطفة وراء الدعوات للصلاة في المساجد.
وأضاف تليمة على حسابه في فيسبوك  البلاد التي ظهر فيها فيروس كورونا ويخشى منه على العدوى رجاءً ألا يذهب الناس لصلاة الجمعة والجماعات في المساجد وهي فتوى مستندة لأدلة شرعية فلا يغامر أحد بصحته وصحة الناس.
وأوضح أنه صدرت عدة فتاوى بخصوص تأييد إجراء ترك صلاة الجماعة في المساجد، والجمعة، عن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وهيئة كبار العلماء بالأزهر بمصر، وهيئات علمية أخرى جماعية وفردية، وكلها بنيت على أدلة ونصوص بنيت على حرص الشريعة على حياة الإنسان وصحته، بناء على إذا تم التيقن من احتمالية الضرر والعدوى.
وأشار تليمة إلى أن بعض الفتاوى الفردية صدرت ترفض ما ذهب إليه الكثيرون من أهل الفقه والعلم، وليست المشكلة في فتوى تبنى على أدلة معتبرة، وقواعد فقهية مرعية، لكن المشكلة أن معظم الرافضين تكلموا بلغة وعظية، وبلغة نظرية المؤامرة في الموضوع.
وعن تفاصيل الدعوات الفردية للصلاة في جماعة بالمسجد يقول تليمة : أحدهم كتب أن المحاولات المستميتة لمحاربة المساجد لم تفلح، لكنها أفلحت الآن في أزمة (كورونا)، وكأن العلماء الذين أفتوا بترك الجمعة والجماعات يخدمون أهداف أعداء الإسلام دون أن يدروا.
كما أن أحدهم تحدث، أن المساجد أماكن للبركة والطاعة، ولا يمكن أن يأتي منها ما يضر أو يعدي، وهو كلام يتناقض مع أسس السنن الإلهية.
وتابع قائلا : الأغرب والأعجب بالنسبة لي، فهو أحد المعقبين على الفتاوى، وقد كان لي معه موقف ومجموعة ممن جئنا إلى تركيا، وقد كنا نسكن في أماكن قريبة من بعضنا، فنصحنا بألا نصلي الفجر جماعة في المسجد، لأننا نعارض الانقلاب العسكري المصري، ولا ندري لعلنا نكون مرصودين، ويقوم أحد بالاعتداء علينا، وأن الإنسان يحتاج لمن يسعفه إذا تعرض لاعتداء لحوالي نصف ساعة، وفي توقيت الفجر لا يتسنى لنا ذلك لو حدث.
وأضاف نقلا عن هذا الشخص أنه حتى لا نعرض حياتنا للخطر، فقد نصح واقترح: أن نصلي جماعة معا في بيوتنا.
وأشار تليمة إلى أننا امتثلنا بالفعل لنصيحته ورأيه، فكنا نصلي الفجر جماعة معا في بيت أحدنا، ونصيحته وفتواه صحيحة وإن كانت مبنية على احتمال وليس يقينا.
وتساءل تليمة : استغربت أن يجوز الأمر لنا، في احتمالية الخطر علينا، ونحن عدد قليل، بينما احتمالية إصابة الناس بالعدوى من مرض خطير كـ (كورونا)، فنشدد في الأمر على عموم الناس، والخطر أكبر، والمصيبة أعظم.
 

إقرأ ايضا